الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

الصين تسحب فقرة التسعير العادل من اتفاق عالمي لبيع السيارات الكهربائية

السبت 08/يوليو/2023 - 08:20 م
أصول مصر

 

سحبت هيئة لـ صناعة السيارات الصينية تعدها الذى قطعته منذ يومين، بعدم اللجوء إلى ممارسات تسعير غير طبيعية، وهو ما اعتُبر سابقًا محاولة لإنهاء حرب أسعار محتدمة في سوق السيارات الكهربائية بالبلاد.

 

وقف ممارسات تعرقل المنافسة العادلة في السوق

 

وقال اتحاد مصنعي السيارات في الصين في بيان نُشر على موقعه بالإنترنت، إنَّ الاتحاد يلغي أحد الالتزامات الأربعة التي وقَّعتها يوم الخميس الماضي 16 شركة خلال فعالية نظّمها الاتحاد، ووعد فيه بوقف ممارسات تعرقل المنافسة العادلة في السوق.

 

كلمة "تسعير" في التعهّد كانت غير مناسبة

 

واضاف الاتحاد إنَّ الإشارة إلى كلمة "تسعير" في التعهّد كانت غير مناسبة، وتنتهك مبدأً منصوصًا عليه في قانون مكافحة الاحتكار بالبلاد، جاء التراجع بعد أن استقطب هذا التعهد اهتمامًا واسعًا، بحسب البيان.

 

شركة "تسلا" العلامة التجارية الأجنبية الوحيدة بين شركات صناعة السيارات الكهربائية التي شاركت في حفل التوقيع بشنجهاي

 

وحثّ الاتحاد الشركات الـ16 الموقِّعة والأعضاء الآخرين على الالتزام الصارم بقانون مكافحة الاحتكار، والقواعد الأخرى التي تشجع التسعير المستقل والمنافسة العادلة.

ةكانت شركة "تسلا" العلامة التجارية الأجنبية الوحيدة بين شركات صناعة السيارات التي شاركت في حفل التوقيع الذي جرى في شنجهاي، حيث التزمت بتعهد مؤلّف من أربعة بنود. 

وشملت الشركات الموقِّعة أيضًا كلًا من "بي واي دي"، و"نيو"، و"إكس بينغ"، و"جيلي"، و"شيري أوتوموبيل".

 

“تسلا” بدأت خفض الأسعار في الصين أواخر العام الماضي

 

وكانت "تسلا" ومقرها في أوستن بولاية تكساس قد بدأت خفض الأسعار في الصين أواخر العام الماضي، مما دفع العلامات التجارية الكبرى الأخرى للانضمام إلى تخفيضات كبيرة خلال النصف الأول من العام الجاري مع تباطؤ المبيعات.

 

التأثير الممتد لقيود "كوفيد 19" والتوقُّعات بمزيد من التخفيضات في الأسعار

 

فيما أدى التأثير الممتد لقيود "كوفيد 19" والتوقُّعات بمزيد من التخفيضات في الأسعار إلى إضعاف الطلب على السيارات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. بدأت الحكومة حملة ترويجية لتبني السيارات الكهربائية في المناطق الريفية، فضلًا عن عدد من التدابير الأخرى الرامية إلى الارتقاء بصناعة السيارات وزيادة الاستهلاك.