الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بنك «ناتيكسيس» الفرنسي يتوقع وقف «المركزي الأوروبي» رفع الفائدة بحلول نهاية العام

السبت 08/يوليو/2023 - 09:41 م
بنك ناتيكسيس الفرنسى
بنك ناتيكسيس الفرنسى

 

رجّحت ستيفاني بايكس، الرئيسة التنفيذية لبنك ناتيكسيس الفرنسى أن يوقف البنك المركزي الأوروبي زيادة أسعار الفائدة بحلول نهاية العام الجاري، بالتزامن مع تباطؤ التضخم.

وقالت فى مقابلة مع تلفزيون بلومبرج خلال مؤتمر عُقد في "إيكس -إن- بروفانس" بجنوب فرنسا، إنه يحتمل أن يكون هناك نوع من الاستقرار في مستوى الفائدة الذي سيعطي ثقة للفاعلين الاقتصاديين".

 

مستوى سوق الأسهم مرتفع للغاية

 

وستيفانى بايكس، التي تولّت منصبها على رأس إدارة بنك الاستثمار في باريس خلال ديسمبر الماضي، قالت إنَّه في حين أنَّ مستوى سوق الأسهم مرتفع للغاية، لكنَّها لا تتوقَّع أن ينخفض إلا مع وقوع أي حدث جيوسياسي كبير، وأوضحت أنَّه بالرغم من ذلك فالتقلبات التي كانت مرتفعة خلال السنوات الثلاث الماضية ستبقى قائمة.

وقد يواصل “ناتيكسيس” الذي عيّن بالفعل متداولين من "كريدي سويس" قبل انهيار البنك السويسري خلال العام الجاري القيام بذلك في المستقبل.

وأوضحت بايكس: نحن نتبع نهجًا براجماتيًا، وإذا احتجنا للكوادر، فيمكننا أن نسأل موظفي (كريدي سويس) عما إذا كانوا يريدون الانضمام إلينا، على الرغم من أنَّ البنك لن يسعى إليهم على وجه التحديد".

 

أعمال الشغب الأخيرة في فرنسا 

 

وترى  أنَّه في حين أنَّ صور أعمال الشغب الأخيرة في فرنسا بعد قتل الشرطة لمراهق تعود أصوله إلى شمال أفريقيا ليست إيجابية لسمعة فرنسا في الخارج؛ فإنَّ البلاد لديها الوسائل لتغيير مسارها في السنوات المقبلة، وأضافت: "فرنسا لديها مهارات، ومؤسسات قوية للغاية، ومؤسسات مالية ستقاوم".

وفى وقت سابق، كشفت كريستين لاجارد رئيس البنك المركزي الأوروبي، أن التضخم لا يزال مرتفعا بشكل كبير، كما أن إعلان الانتصار على ارتفاع أسعار المستهلكين في منطقة اليورو لا يزال من السابق لأوانه.

وأوضحت لاجارد، في حديثها خلال منتدى المركزي الأوروبي لسياسات البنوك المركزية في البرتغال، أن التضخم في منطقة اليورو مرتفع للغاية كما أنه من المتوقع أن يظل في هذه المستويات لفترة طويلة جدًا، موضحة أن طبيعة تحدي التضخم آخذة في التغير بمنطقة اليورو.

وأضافت أنه تم إحراز تقدم كبير، ولكن "في مواجهة تضخم مستمر في الارتفاع" لا يمكننا التردد، كما أنه لا يمكننا إعلان النصر بعد، منوهة إلي أن البنك المركزي الأوروبي يحتاج ان يقول بشكل واضح أن أسعار الفائدة ستبقى "عند مستوياتها في حالة كان ذلك ضروريًا".