الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

مع تباين أداء مؤشرات البورصات العربية... مؤشر البورصة المصرية يقفز 21% في النصف الأول

السبت 08/يوليو/2023 - 10:39 م
أصول مصر


تباين أداء مؤشرات البورصات العربية خلال النصف الأول من العام الجاري مع ارتفاع 5 أسواق مالية بقيادة البورصة المصرية التى قفز مؤشرها الرئيسى EGX30   بأكثر من 21 % وبعدها سوق مال دبى العام بما يزيد عن 13.67% ثم مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية بحوالي 9.4% فى بورصة الرياض وبورصة كازابلانكا المغربية التي تجاوز مؤشرها 8% فى الدار البيضاء وأخيرا مؤشر بورصة البحرين بما يقرب من 3.3%.  


أما مؤشرات البورصات العربية التى تعرضت لخسائر خلال النصف الأول من العام الجاري فقد تصدرتها سوق مال أبو ظبي العام التى هوى مؤشرها بنسبة 6.5% وبعدها بورصة الدوحة لأسهم الشركات القطرية التى انخفض مؤشرها بحوالي 5.7% ثم المؤشر العام للسوق الكويتية بأكثر من 3.6% بينما هبط مؤشرا سوق مسقط المالية فى سلطنة عمان وبورصة عمان الأردنية بنسبة طفيفة بلغت 1.8% و1.4% على التوالي.


مؤشر البورصة المصرية EGX30   حقق أفضل أداء بين مؤشرات البورصات العربية بالنصف الأول


وذكرت قناة العربية أن مؤشر البورصة المصرية EGX30   حقق أفضل أداء بين مؤشرات البورصات العربية خلال النصف الأول من العام الجاري وتصدر مكاسب الأسواق العربية بدعم من انخفاض قيمة الجنيه بأكثر من 50% أمام الدولار منذ مارس من العام الماضي وحتى الآن.


وسجل مؤشر البورصة المصرية EGX30  مكاسب قياسية خلال النصف الأول من عام 2023 ليقود مكاسب مؤشرات البورصات العربية على الرغم من تأثر معظم البورصات وأسواق الأسهم العالمية بارتفاع أسعار الفائدة ولجوء المستثمرين إلى أسواق الأصول والملاذات الآمنة مثل الذهب.


مؤشر سوق مال دبى العام ثاني أفضل أداء بين مؤشرات البورصات العربية


وذكرت وكالة بلومبرج أن مؤشر سوق مال دبى العام الذي حقق ثاني أفضل أداء بين مؤشرات البورصات العربية بعد مؤشر البورصة المصرية EGX30   خلال النصف الأول من العام الجاري كسب أيضا خلال الشهر الماضى ما يزيد عن 7% ليتجاوز 3962 نقطة.


بينما صعد مؤشر سوق مال أبو ظبي العام بأكثر من 2.5% خلال يونيو الماضي رغم أنه تصدر خسائر مؤشرات البورصات العربية خلال النصف الأول من العام الحالي حيث تكبد خسائر بلغت ما يقرب من 6.5%.


مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية في المركز الثالث بين البورصات العربية


أما مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية الذى احتل المركز الثالث بين مؤشرات البورصات العربية بعد مؤشر البورصة المصرية EGX30   ومؤشر سوق مال دبى العام،  بارتفاعه بحوالي 9.4% فى بورصة الرياض فقد صعد أيضا خلال الشهر الماضي بما يقرب من 2% وكذلك مؤشر بورصة كازابلانكا المغربية الذي تجاوز 8% فى الدار البيضاء النصف الماضي حقق أيضا مكاسب بلغت 4.7 % فى يونيو من العام الجاري ليتجاوز 11 ألف و500 نقطة.  


وهبط مؤشر بورصة الدوحة للشركات القطرية حوالي 0.5% خلال شهر يونيو الماضى ليكمل خسائره طوال النصف الأول من العام الحالي بينما كسب  المؤشر العام للسوق الكويتية ما يزيد عن 5% خلال شهر يونيو الماضي بالرغم من خسارته أكثر من 3.6% فى النصف الأول من هذا العام.


مكاسب لمسقط وتونس بيم مؤشرات البورصات العربية خلال يونيو


و من مؤشرات البورصات العربية التى حققت مكاسب خلال يونيو الماضي مؤشر بورصة مسقط العمانية الذي ارتفع بحوالى 3% رغم خسارته التى اقتربت من 1.8% في النصف الأول المنتهي 30 يونيو ولكن مؤشر بورصة عمان الأردنية انخفض فى يونيو بنفس النسبة تقريبا التى خسرها خلال النصف الماضي. 


وحقق أيضا مؤشر بورصة تونس مكاسب بلغت 2.7% خلال شهر يونيو الماضي لينضم إلى مؤشرات البورصات العربية التى ارتفعت خلال الفترة الماضية ولكن مؤشر بورصة بيروت اللبنانية هبط بما يزيد عن 6% خلال يونيو من هذا العام.