الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«كيما» توافق على عرض «تكنومونت الإيطالية» لتنفيذ مشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم

السبت 08/يوليو/2023 - 11:20 م
أصول مصر

أعلنت شركة الصناعات الكيماوية المصرية - كيما، برئاسة عبد المجيد حجازى الرئيس التنفيذى العضو المنتدب موافقتها على العرض المقدم من شركة تكنومونت الإيطالية بتنفيذ مشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم بطاقة إنتاجية 600 طن/يوم حامض و665 طن/يوم نترات أمونيوم (سماد - نقية لأغراض الصناعية.

 

 النزاع مع تكنومونت

 

وأنهت الشركة النزاع مع تكنومونت، وتضمن اسناد تطوير المصنع القديم لها، بينما أوضحت الشركة فى بيان سابق للبورصة أن القيمة الإجمالية للمشروع 297 مليون دولار عبارة عن (1.6 مليار جنيه ومبلغ 245 مليون دولار) بنظام تسليم المفتاح، لافتة أنها تفاوضت مع المقاول لتخفيض القيمة الإجمالية للمشروع من 323 مليون دولار إلى 297 مليون دولار.

ويشار أن شركة الصناعات الكيماوية المصرية - كيما، وحققت صافى ربح بلغ 1.1 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى مارس 2023، مقابل أرباح بقيمة 481.94 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من العام المالى الماضى.

 

 تفويض العضو المنتدب التنفيذي في التفاوض مع شركة تكنومونت الإيطالية

 

وارتفعت إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر إلى 5.13 مليار جنيه، مقابل 3.12 مليار جنيه فى الفترة المقارنة من العام المالى الماضى.

وكانت شركة الصناعات الكيماوية المصرية - كيما، قد قررت فى وقت سابق تفويض العضو المنتدب التنفيذي في التفاوض مع شركة تكنومونت الإيطالية بشأن أسعار تنفيذ مشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم.

وأوضحت الشركة أن التفاوض في ضوء إتفاقية التسوية الودية الموقعة والمعتمدة من مجلس الوزراء.

وكانت شركة الصناعات الكيماوية المصرية - كيما،  تعاقدت مع شركة فاروس الأهلي كاستشاري مالي للشركة، لعمل نموذج مالي متكامل يتضمن تحديث المتغيرات الاقتصادية الخاصة بمصنع الأمونيا ومشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم المزمع تنفيذه عن طريق شركة تكنيمونت الإيطالية.

يشار إلى أن الصناعات الكيماوية المصرية - كيما، حققت أرباحًا بلغت 604.44 مليون خلال الفترة من يوليو حتى نهاية ديسمبر 2022، مقابل أرباح بلغت 331.23 مليون جنيه في النصف المقارن من العام المالي الماضي.

وارتفعت إيرادات نشاط الشركة خلال الستة أشهر إلى 2.8 مليار جنيه، مقابل 2.11 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.