الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بايدن: أوكرانيا ليست مستعدة في الوقت الحالي للانضمام إلى حلف الناتو

الأحد 09/يوليو/2023 - 11:39 م
أصول مصر

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الحرب الروسية الأوكرانية يجب أن تنتهي قبل أن يمنح الناتو كييف عضوية الانضمام إلى الحلف.

وأضاف في حوار مع شبكة CNN، أن أوكرانيا ليست مستعدة في الوقت الراهن للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، فالحرب يجب أن تنتهي أولًا، وأشار إلى أن مناقشة انضمامها كانت سابقة لأوانها، على حد تعبيره.

 

 تزويد كييف بالمعلومات والعتاد العسكري 

 

وأوضح أن واشنطن وحلفاءها سيواصلون تزويد كييف بالمعلومات والعتاد العسكري التي تحتاج إليها لمواجهة موسكو في حربها ضد الأراضي الأوكرانية.

وأضاف: لا أعتقد أن هناك إجماعًا في الناتو بشأن ما إذا كان سيتم ضم أوكرانيا إلى الحلف في هذه اللحظة، وهي في خضم حرب".

وأكد أنه في حال انضمام كييف فإن "الحلف ملتزم بحماية كل شبر من أراضي الناتو وأن هذا يعنى أنه سنكون في حالة حرب مع روسيا".

كما لفت بايدن إلى أنه تحدث إلى نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن الأوضاع في أوكرانيا، مؤكدًا للأخير أن بلاده ستواصل توفير الأمن والأسلحة لأوكرانيا كما تفعل مع إسرائيل.

وأشار لضرورة أن تفي كييف أولًا بعدة أمور تؤهلها للانضمام للحلف من بينها التحول الديمقراطي.

 

 الذخائر العنقوية

 

وأكد الرئيس الأمريكي أن قرار إعطاء أوكرانيا الذخائر العنقوية كان "قرارًا صعبًا"، وأن القرار من أجل أن تستطيع كييف الدفاع عن أراضيها.

فى سياق متصل أعلن البيت الأبيض الجمعة، موافقة واشنطن على إرسال "ذخائر عنقودية" إلى كييف للمرة الأولى، وهي خطوة تم اتخاذها للمساعدة في تعزيز الذخيرة الأوكرانية في الوقت الذي تشن فيه هجومًا مضادًا ضد روسيا.

من ناحية أخرى أعلن أندرس فوج راسموسن، الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي، أن هناك احتمالًا لضم أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، وأنه لم يستبعد هذه الخطوة لكن ممكن أن تؤخذ بشكل جزئي.

 

 استقرار أوروبا

 

ولفت إلى أن تلك الخطوة سيكون لها تأثير على استقرار أوروبا بأكملها.. "تذكروا دخول ألمانيا الغربية إلى الناتو في عام 1955"، على حد تعبيره، وفق وسائل إعلام روسية.

وأوضح المسؤول السابق في الناتو، أنه على سبيل المثال، يمكن الاتفاق على أن التزامات المساعدة بموجب المادة 5 من معاهدة الناتو لن يتم الوفاء بها إلا في حالة وقوع هجوم على تلك الأجزاء من الأراضي الأوكرانية، حيث تمارس الحكومة في كييف حاليا سلطتها في الواقع".