الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

ألمانيا تسلم مصر 40 قطعة أثرية مهربة ضبطت بمطار فرانكفورت

الإثنين 10/يوليو/2023 - 09:40 م
السفير خالد جلال
السفير خالد جلال

تسلّم سفير مصر في برلين السفير خالد جلال، أكثر من 40 قطعة أثرية تم تهريبها من مصر وضبطتها سلطات مطار فرانكفورت، وتحفظت عليها للتأكد من أنها قطع أصلية.

سلّم القطع الأثرية المسؤول الثقافي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بوزاره الخارجية الألمانية، كارستين فيلمز، وذلك بمقر السفارة المصرية بالعاصمة برلين.

 

ضبط أكثر من 40 قطعه أثرية مصرية في مطار فرانكفورت كانت مهربة من تايلاند في طريقها إلى إنجلترا

 

وأعلن السفير خالد جلال، في تصريحات خاصة لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط ببرلين، أن السلطات الألمانية تواصلت مع السفارة المصرية بعد ضبط أكثر من 40 قطعه أثرية مصرية في مطار فرانكفورت، كانت مهربة من تايلاند في طريقها إلى إنجلترا.

وقال خال جلال إن السفارة المصرية تحركت على الفور، وتواصلت مع الجهات المعنية، وذلك بموجب الاتفاقية التي وقعتها مصر عام 1970 بشأن الآثار المصرية المهربة للخارج وخطة الدولة لاستعادة كافة القطع التي خرجت من مصر بشكل غير قانوني، مشيرا إلى أن هذه هي المرة الخامسة التي يتم فيها استرداد قطع أثرية مصرية تم تهريبها للأراضي الألمانية؛ وهو ما يعكس حرص الدولة في هذا الصدد.

وأعرب المسؤول الثقافي بالخارجية الألمانية عن سعادته بإعادة السلطات الألمانية للقطع المهربة إلى الحكومة المصرية، معتبرا أن ذلك إنجاز كبير للخارجية الألمانية، مضيفًا أن هذا الإنجاز ثمرة التعاون بين وزارتي الخارجية في البلدين، لافتا إلى أن بلاده تولي مزيدًا من الاهتمام للعلاقات الثقافية مع مصر.

 

إعادة السلطات الألمانية للقطع المهربة إلى الحكومة المصرية

 

ومؤخرًا استقبل أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، اليوم، السفير أندراش أيمر كوفاكش András Imre KOVÁCS سفير دولة المجر بالقاهرة، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون السياحي والأثري بين البلدين.

في بداية اللقاء تم التأكيد على العلاقات المتميزة والوثيقة التي تربط بين البلدين والتي تشهد تعاونًا مثمرًا في العديد من المجالات ولاسيما السياحة والآثار.

وتطرق اللقاء للحديث عن أعمال الحفائر التي قامت بها البعثات الأثرية المجرية الثلاثة العاملة في مصر، كما جرى بحث التعاون في ملف استرداد الآثار التي خرجت من البلاد بطريقة غير شرعية، بالإضافة إلى إمكانية التعاون في مجال التدريب وأعمال الحفائر والمتاحف.