الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

المستثمرون يترقبون قرار «الفيدرالي الأمريكي» بخصوص سعر الفائدة

الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 03:10 م
المستثمرون يترقبون
المستثمرون يترقبون قرار الفيدرالى الامريكى بخصوص سعر الفائدة

ضمن مساعي "الفيدرالى الأميركي" لخفض معدلات التضخم توقعت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي، قيام البنك الفيدرالى الامريكى  برفع الفائدة مرتين إضافيتين هذا العام في مساعيه المستمرة لخفض معدلات التضخم إلى المستوى المستهدف عند 2% في ضوء قوة سوق العمل.

 الدولار يقترب من أدنى مستوى له في شهرين مع احتمال خفض أسعار الفائدة

وأضافت دالي أنه في حين أن مخاطر القيام بالقليل لا تزال تفوق مخاطر التحرك بأكثر من اللازم، إلا أن التوازن بين الخيارين بدأ يتحسن، وهو ما يبرر قيام الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بوتيرة أبطأ.

حيث اقترب الدولار من أدنى مستوى له في شهرين مع احتمال خفض أسعار الفائدة.

سعر الفائدة فى أمريكا

و وفقا لخدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة (سي.إم.إي)  يتوقع المستثمرون بنسبة 95% أن يرفع البنك الفيدرالى الأميركي أسعار الفائدة في اجتماعه في يوليو إلى نطاق يتراوح من 5.25% إلى 5.5% مع إبقائها على هذه النسبة قبل أن تنخفض ربما في عام 2024.

وينصب التركيز هذا الأسبوع على بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي المقرر صدوره غدا الأربعاء. ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي 0.3% على أساس شهري في يونيو/ حزيران، وفقا لاستطلاع أجرته "رويترز".

سياسات رفع الفائدة التي كان ينتهجها الفيدرالي الأمريكي لكبح التضخم المرتفع في الولايات المتحدة تسبب بشكل أو بأخر حالة من عدم الاستقرار وخصوصا للأسواق الناشئة ومنها مصر

و كان البنك الفيدرالي الأمريكي  قد قرر فى اخر اجتماع له فى شهر يونيو الماضى، تثبيت أسعار الفائد دون زيادة أخرى عند المستويات السابقة 5- 5.25%، ليكون قرار لجنة السياسات النقدية هو أول توقف عن رفع الفائدة منذ مارس 2022.

و تعتبر سياسات رفع الفائدة التي كان ينتهجها الفيدرالي الأمريكي لكبح التضخم المرتفع في الولايات المتحدة تسبب بشكل أو بأخر حالة من عدم الاستقرار وخصوصا للأسواق الناشئة ومنها مصر وبالتالي تثبيت سعر الفائدة أمر مطلوب للاقتصاد العالمي في هذه المرحلة.

ومن الجدير بالذكر أن التضخم الرئيسي في الولايات المتحدة قد تباطأ بشكل حاد ليصل إلى 4٪ في شهر مايو الماضي، لكن المعدل الأساسي انخفض بأقل من المطلوب عند 5.3٪ بذات الشهر.

إقرأ أيضا

«الفيدرالي الأمريكي» يكشف عن خطط السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة

«الفيدرالي» قد يشدد القواعد المالية بعد فشل البنوك الأمريكية

تعرف على تحركات معدل الفائدة في البنوك العالمية والخليجية بعد قرار «الفيدرالي الأمريكي»