الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مصطفى مدبولي: الدولة تعمل على استحداث موارد جديدة لتحصيل العملة الصعبة

الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 05:20 م
أصول مصر

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تعمل على استحداث موارد جديدة لتحصيل العملة الصعبة لاستهداف حوالي 191 مليار دولار خلال 2026.

أوضح أن إجمالي الحصيلة بواقع 88 مليار دولار من الصادرات السلعية و20 مليار دولار من السياحة و45 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج و13 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر، و17 مليار دولار إيرادات قناة السويس والخدمات البحرية و9 مليارات دولار من خدمات التعهيد والصادرات الرقمية.
تابع أن هدف الدولة حاليا دعم جهود القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية المختلفة مع زيادة حصيلة الدولة من النقد الأجنبي.

أشار إلى أن الأنشطة الصناعية تتمتع بحافز استثماري عن طريق رد من 35% إلى 55% من قيمة ضريبية الدخل خلال فترة زمنية محددة.

استكمل أن الدولة تعمل على زيادة حصيلة الإيرادات الدولارية، مشيرا إلى أنه سيتم إطلاق منصة إلكترونية موحدة لتشغيل الشركات وتصفيتها بحيث يكون التعامل عن الطريق الإلكترونى، موضحا أن الدولة تتحمل الضريبة العقارية عن 20 قطاعا صناعيا.
وأوضح أن الحكومة تقدمت بمشروع قانون لمجلس النواب وتم الموافقة عليه متعلق بإلغاء كل المواد القانونية التي تمنح معاملة تفضيلية للشركات المملوكة للدولة.

وأوضح أن الصادرات المصرية زادت سنويا 16% على مدار السنوات الماضية، موضحا إنه تم تنفيذ 8 قرارات من إجمالي الـ22 قرار الخاص بالمجلس الأعلى للاستثمار.

وأشار إلى أن الدولة فتحت المدد التي يمكن من خلالها تأسيس الشركات حتى 9 سنوات، موضحا إنه من بين التعديلات إنه يجوز  بعد موافقة مجلس الوزراء، منح حوافز لعدد من المشروعات للإعفاء من حق انتفاع الأرض لمدة 10 سنوات، وأن الدولة يمكن أن تتحمل جزء من قيمة استهلاك المشروع للمرافق لمدة 10 سنوات، وذلك لتشجيع القطاع الخاص.