الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

وزير البترول: التحول الطاقي يجب أن يتم وفق نهج واقعي وعادل ومتوازن

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 01:59 ص
وزير البترول طارق
وزير البترول طارق الملا

صرح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بأن التركيز يجب أن يكون مٌنصَبًا في الوقت الحالي على خفض الانبعاثات الضارة، لمواجهة التغير المناخي والتزام صناعة البترول والغاز بالحياد الكربوني والتحول الطاقي.

 

تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة

 

وقال إن العالم يستمر في استهلاك مختلف مصادر الطاقة بما فيها البترول والغاز لفترة طويلة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتلبية احتياجات الشعوب.

وأضاف فى كلمته خلال اللقاء الذي نظمته جمعية مديري المناخ، وحضرته الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، بمناسبة بدء عمل الجمعية كأول كيان يجمع القطاعين الحكومي والخاص بهدف رفع وعي مجالس إدارات الشركات بفرص وتحديات تغير المناخ بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، ومبادرة حوكمة المناخ (CGI)، أن تنفيذ التحول الطاقي أولوية ولكن يجب أن تكون وفق نهج واقعي وعادل ومتوازن لأنه لا يوجد حل واحد يصلح لجميع الدول، وإنما يوجد أساليب مختلفة وفق ظروف كل دولة أو منطقة جغرافية.
التقلبات في قطاع الطاقة العالمي.

 

 التقلبات التي يمر بها قطاع الطاقة العالمي

 

ولفت إلى أن التقلبات التي يمر بها قطاع الطاقة العالمي، تستدعي تضافر وتكامل جهود وموارد القطاعين الحكومي والخاص لدعم وتمويل استراتيجيات طويلة الأمد؛ لتحقيق التوجه العالمي لتوفير موارد طاقة نظيفة وتخفيف آثار التغير المناخي.

كما استعرض وزير البترول جهود الوزارة خلال مؤتمر قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ ونجاحها خلال يوم إزالة الكربون الذي نظمته خلال المؤتمر لأول مرة بقمم المناخ في وضع صناعة البترول والغاز على مائدة المناقشات وإبراز جهودها لتحقيق الحياد الكربوني، وخفض الانبعاثات إيمانا منها بأنها تمثل جزءًا من الحل لمواجهة التغير المناخي. 

 

يوم إزالة الكربون في قمة المناخ بشرم الشيخ

 

ولفت في هذا الاطار إلى النتائج الإيجابية التي اسفر عنها يوم إزالة الكربون في قمة المناخ بشرم الشيخ، ومن أهمها إعلان خارطة طريق لخفض الميثان ومبادرة منتدي شرق المتوسط لإزالة الكربون وتوقيع مذكرات تفاهم مع شركات عالمية لخفض الانبعاثات والتحول الطاقي.

وقال الملا إن تكوين شراكات متعددة الأوجه بين الحكومات والقطاعين العام والخاص وتنويع التكنولوجيا هو مفتاح تحقيق النجاح في التحول الطاقي.

وأشاد بإنشاء جمعية مديري المناخ في أعقاب مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، كأحد الكيانات الداعمة لتحقيق أهداف تعزيز التعاون والشراكة في مواجهة التغير المناخي.