الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

أرقام التضخم تدفع عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى الانخفاض

الخميس 13/يوليو/2023 - 02:10 ص
أصول مصر

هبطت عوائد سندات الخزانة الأميركية، وارتفعت أسعار الأسهم بعد أن أظهرت الأرقام تباطؤًا في معدل التضخم، ما عزز التكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي يقترب من الانتهاء من رفع أسعار الفائدة.

 

توسع القطاع الخدمي في شهر يونيو 

 

كانت عوائد سندات الخزانة قد ارتفعت على امتداد منحنى العائد بعد تقرير الوظائف، وصدور بيانات تكشف عن توسع القطاع الخدمي في شهر يونيو بأسرع معدل له في أربعة أشهر.

وأظهرت بيانات منفصلة من شركة "تشالنجر وغراي آند كريسماس"، فى وقت سابق، أن وتيرة خفض الوظائف من قبل أرباب العمل الأميركيين تباطأت في يونيو.

وأنهى مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" تعاملات الأربعاء عند أعلى مستوى له منذ أبريل 2022، فيما سجل مؤشر "ناسداك 100" أداءً فائقًا.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين، التي تتسم بحساسية أعلى لإجراءات السياسة النقدية الوشيكة بمقدار 13 نقطة أساس إلى 4.74%.

 

تراجع الدولار إلى أدنى مستوى له منذ 15 شهرًا

 

وتراجع الدولار إلى أدنى مستوى له منذ 15 شهرًا، وقفز خام برنت فوق مستوى 80 دولارًا للبرميل لأول مرة منذ شهر مايو.

كما ارتفع مؤشر أسعارالمستهلك بنسبة 3% في يونيو مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. وتقدم المؤشر الأساسي – الذي يعتبره الاقتصاديون مؤشرًا أفضل على حركة التضخم الأساسي – بنسبة 4.8%، أو أدنى مستوى منذ عام 2021 – رغم أنه مازال أعلى كثيرًا من مستهدف بنك الاحتياطي الفيدرالي.

 

قاد سهما ميتا بلاتفورمز وإنفيديا مكاسب الأسهم الكبرى

 

من جانبه قال رونالد تمبل، رئيس استراتيجية السوق في شركة “لازارد”: من السابق لأوانه أن نبدأ الاحتفال غير أن الوقت ليس مبكرًا لأن نستعد له، فالأرقام التي جاءت أفضل مما توقعنا ترفع احتمال أن تكون زيادة أسعار الفائدة في 26 يوليو هي نهاية هذه الجولة من التقشف النقدي.

وعلى صعيد أخبار الشركات، قاد سهما ميتا بلاتفورمز وإنفيديا مكاسب الأسهم الكبرى، قفز سهم شركة "دومينوز بيتزا" بسبب اتفاقية طلب من طرف ثالث مع "أوبر تكنولوجيز".

فيما تستعد شركة مايكروسوفت لمحاولة ثانية تستهدف الحصول على موافقة المملكة المتحدة على صفقة الاستحواذ على شركة أكتيفيجن بليزارد، غير أن الهيئات التنظيمية تحذر من أن أي ممارسات احتكارية سوف يترتب عليها إجراء تحقيق جديد.