الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

انخفاض متوسط سعر سلة خامات «أوبك» إلى 75.8 دولارًا للبرميل في مايو

الخميس 13/يوليو/2023 - 02:59 ص
منظمة أوبك
منظمة أوبك

أوضحت تقديرات منظمة أوبك، انخفاض المتوسط الشهرى لسعر سلة خامات المنظمة خلال  مايو 2023 إلى 75.8 دولار للبرميل، بنسبة تراجع 9.9% مقارنة بالشهر السابق.

وأشارت توقعات منظمة أوبك إلى انخفاض المتوسط السنوي لسعر سلة خاماتها في عام 2023 إلى 79.9 دولار للبرميل، أي بنسبة انخفاض تبلغ 20.2% مقارنة بعام 2022 وفقا للنشرة الشهرية حول التطورات البترولية في الأسواق العالمية للمنظمة.

 

متوسط أسعار سلة خامات أوبك ارتفع خلال أبريل 2023 بنسبة 7.2%

 

وقال تقرير المنظمة إن متوسط أسعار سلة خامات أوبك، ارتفع خلال أبريل 2023 بنسبة 7.2% (5.7 دولار للبرميل مقارنة بشهر مارس، ليصل إلى 84.1 دولار للبرميل.

وأضاف التقرير، يعزى ذلك بشكل رئيسى إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة وتراجع عمليات البيع من قبل المستثمرين في أسواق العقود الآجلة، احتمالية خفض إمدادات التحميل الفورى فى أوروبا وسط تجدد الطلب على النفط الخام بعد انتهاء إضرابات مصافى التكرير والموانئ الفرنسية، فضلًا عن الانخفاض الكبير في مخزونات النفط الخام الأمريكية، واستمرار تعطل بعض صادرات النفط الخام من ميناء جيهان التركى.

 

تطلع ‏المنظمة لزيادة عدد الدول الأعضاء

 

وفى وقت سابق، أوضح هيثم الغيص أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" عن تطلع ‏المنظمة لزيادة عدد الدول الأعضاء.

وأشار إلى أنه جرى التشاور مع دول أذربيجان وماليزيا ‏وبروناي والمكسيك حتى الآن للانضمام للمنظمة بما يسهم في تقوية "أوبك‎".

 

 تماسك وتقوية ‏‏"أوبك"

 

وأوضح أن ‏المشاورات مع الدول الجديدة من خارج المنظمة يسهم في تعزيز تماسك وتقوية ‏‏"أوبك" لافتا إلى أن المنظمة لا تستهدف انضمام عدد معين من الدول ولكن ‏تستهدف دول لديها نفس التوجه الاستراتيجي حول المحافظة على أسواق النفط ‏واستقرارها‎.

 

انهيار الأسواق وجائحة ‏كورونا في عام 2020

 

وذكر أمين عام أوبك إلى أن الدول الأربعة التي تم التشاور معها متكاتفة مع ‏المنظمة منذ العام 2017 ومرت بتحديات نوعية خلال انهيار الأسواق وجائحة ‏كورونا في العام 2020.

وبالتالي جميع هذه الدول لديها الهدف المشترك الذي يصب ‏في مصلحة استقرار أسواق النفط‎