الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

خلال أيام.. افتتاح مصنع «غزل المحلة 4» بعد تطويره بتكلفة 31 مليار جنيه

الخميس 13/يوليو/2023 - 03:55 ص
الوزير محمود عصمت
الوزير محمود عصمت خلال تفقد ماكينات المصنع الجديد

تستعد شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، لافتتاح مصنع غزل 4 رسميًا وباكورة مصانع الغزل والنسيج الجديدة، التى يتكلف تطويرها نحو 31 مليار جنيه، ومن المقرر أن يتم افتتاح المصنع الجديد خلال أيام.

 

تبلغ إنتاجية المصنع نحو 15 طن غزل يوميا

 

وانتهت الشركة والجهات المعنية من رصف شوارع المنطقة المحيطة وتجميلها، كما تم رصف الشوارع الداخلية للشركة، وإجراء عمليات صيانة وتحديث واسعة، مع التركيز علي مدخل مصنع 4 الذي يعمل حاليًا بصورة تجريبية منذ شهر تقريبًا.

تبلغ إنتاجية المصنع نحو 15 طن غزل يوميا، وهو يضم 44 ماكينة غزل حديث، وتبلغ عدد المرادن فى الماكينة الواحدة نحو 1632، بإجمالى نحو 72 ألف مردن، كما أن المصنع متخصص فى إنتاج وتشغيل الخيط الرفيع نمرة 77 أو 80.

ومؤخرًا تفقد الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى شهد خلالها التشغيل التجريبى لمراحل الإنتاج المختلفة وصولا للمنتج النهائي  بمصنع "غزل 4"، وكذلك الكوادر البشرية التى تم إعادة تأهيلها لتشغيل المصانع الجديدة ومراجعة انتهاء الأعمال لرفع كفاءة المناطق المحيطة.  

 

تنفيذ المشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج

 

يأتي ذلك في إطار المتابعة المستمرة لتنفيذ المشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج واستعدادا لبدء افتتاح المصانع الجديدة.

وشهد الدكتور عصمت تشغيل الماكينات ونقل القطن الخام والغزول المنتجة إلى مصانع النسيج وشحنها إلى موانئ التصدير، وتفقد مركز التدريب والمعامل ومناطق الخدمات والمرافق، مشيرا إلى ضرورة توفير قطع الغيار اللازمة وتدريب العاملين على برامج الصيانة وتوقيتات التنفيذ طبقا لأحدث التكنولوجيات المستخدمة في المصنع الجديد.   

 

الموقف التنفيذي لمشروع التطوير بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى

 

وتابع الدكتور عصمت، الموقف التنفيذي لمشروع التطوير بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، والتي تحتل جانبا كبيرا من مشروع التطوير الشامل لقطاع الغزل والنسيج، سواء من حيث حجم الأعمال أو الاستثمارات بما يمثل نحو 40% من إجمالي المشروع. 

وتبلغ مساحة مصنع غزل (4) 24635 متر مربع بإجمالي عدد مرادن 71808 مردن غزل كومبات، وطاقة إنتاجية 15 طن غزل يوميا. 

وأشار الدكتور محمود عصمت إلى توفير كميات الأقطان تكفى للتشغيل لحين جنى المحصول الجديد والتواصل مع شركاء العمل من القطاع الخاص لتوفير احتياجاتهم من أجود الغزول الرفيعة اللازمة للصناعة بدلا من استيرادها بالإضافة الى التصدير كهدف رئيسي.