الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تراجع طلبات إعانة البطالة في أمريكا إلى 237 ألف طلب

الخميس 13/يوليو/2023 - 09:59 م
تراجع طلبات إعانة
تراجع طلبات إعانة البطالة في أمريكا

تراجع عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة على نحو غير متوقع الأسبوع الماضي.

و يشير هذا التراجع  إلى استمرار نقص العمالة في بعض القطاعات بالسوق حتى مع تباطؤ نمو الوظائف.

طلبات الحصول على إعانة البطالة انخفضت بواقع 12 ألف وظيفة إلى 237 ألف

وفى هذا السياق قالت وزارة العمل الأمريكية، اليوم  الخميس، إن طلبات الحصول على إعانة البطالة انخفضت بواقع 12 ألف وظيفة إلى 237 ألف  للمرة الأولى، بعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية في الأسبوع المنتهي في الثامن من يوليو.

تمكن أكبر اقتصاد في العالم من إضافة 209 الف وظيفة في القطاعين العام والخاص

كما توقع  اقتصاديون أن يبلغ عدد الطلبات 250 ألفا في أحدث أسبوع،وتمكن أكبر اقتصاد في العالم من إضافة 209 الف وظيفة في القطاعين العام والخاص، في يونيو الماضي، ويمثل الشهر الثلاثين على التوالي من النمو الإيجابي للوظائف.

تعديلها بالخفض من 339 ألف وظيفة إلى 306 الف وظيفة

وقالت وزارة العمل، أن الاقتصاد الأمريكي واصل توفير الوظائف في يونيو، مع ارتفاع الوظائف غير الزراعية لكن دون المتوقع،وعلى الرغم من أن إجمالي عدد الوظائف لا يزال قويًا من منظور تاريخي، إلا أنه يمثل تراجعا كبيرا عن قراءة شهر مايو والتي تم تعديلها بالخفض من 339 ألف وظيفة إلى 306 الف وظيفة.

والجدير بالذكر، ان  معدل التضخم السنوي في أمريكا قد تباطأ بأعلى من التوقعات خلال شهر يونيو الماضي، ليصل إلى 3 %، وذلك مقابل 4 %  في شهر مايو، إذ يواصل التضخم الانحسار ولكن ربما ليس بالسرعة الكافية لإثناء الفيدرالي الأميركي عن استئناف رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الشهر.

تراجع معدل التضخم في أكبر اقتصاد بالعالم إلى 3.1 %

وكانت التوقعات تشير إلى تراجع معدل التضخم في أكبر اقتصاد بالعالم إلى 3.1 % على أساس سنوي خلال يونيو،فقد تباطأ مؤشر أسعار المستهلكين على أساس شهري في الولايات المتحدة بأعلى من المتوقع إلى 0.2 %، مقابل 0.1 % في شهر مايو الماضي.

تباطأ مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي

كما تباطأ مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، والذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة، بأعلى من المتوقع إلى 4.8 % على أساس سنوي، مقابل 5.3 % في مايو الماضي، بينما بلغ مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي 0.2 % على أساس شهري في يونيو، مقابل توقعات بأن يسجل 0.3 %.

وقد قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في منتصف يونيو الماضي تثبيت معدلات الفائدة الرئيسية ضمن نطاق 5 و5.25 % للمرة الأولى منذ يناير 2022، بعدما رفع معدّلات الفائدة عشر مرات متتالية اعتبارا من مارس 2022، وصوّتت لجنة تحديد معدّلات الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي لصالح الإبقاء على معدّلات الفائدة الحالية.