الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

سوريا تسمح للأمم المتحدة بتوصيل مساعدات إلى مناطق خارج سيطرتها

الجمعة 14/يوليو/2023 - 04:34 ص
أصول مصر

أكدت الحكومة السورية أن الأمم المتحدة يمكنها استخدام معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا لمواصلة إيصال المساعدات إلى شمال غرب البلاد، لمدة 6 أشهر قادمة، عقب فشل مجلس الأمن في تجديد التفويض لعملية توصيل المساعدات.

 

الصباغ: تسليم مساعدات الأمم المتحدة يتعين أن يجري بالتعاون والتنسيق الكاملين مع الحكومة السورية

 

وقال بسام الصباغ سفير سوريا لدى الأمم المتحدة، في رسالة لمجلس الأمن، إن تسليم مساعدات الأمم المتحدة يتعين أن يجري بالتعاون والتنسيق الكاملين مع الحكومة السورية، بحسب "رويترز".

وكان من المقرر أن يوافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الاثنين الماضي، على العملية الإغاثية من تركيا لتقديم المساعدة لعدة ملايين من الأشخاص في شمال غرب سوريا الذي يسيطر عليه المتمردون، حيث واجه الأعضاء صعوبة في إقناع روسيا بتمديدها لأكثر من ستة أشهر.

 

تجديد التفويض 9 أشهر في مجلس الأمن الدولي

 

واستخدمت روسيا حق النقض الفيتو ضد تجديد التفويض 9 أشهر في مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء، ثم فشلت في مسعاها لتمديد العملية التي تقدم مساعدات تشمل الغذاء والدواء والمأوى منذ 2014 لستة أشهر فقط.

كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يدفع نحو تجديد العملية 12 شهرًا، وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إنه تم تلقي الخطاب السوري وأن الأمم المتحدة تدرسه.

من جانبها قالت باربرا وودوارد، سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة، في بيان: بموجب تفويض الأمم المتحدة كان معبر باب الهوى يخضع لأعلى معايير المراقبة على المساعدات لضمان عدم إساءة استخدامها.

وأضافت: الأولوية كانت لتدفق المساعدات بسرعة مرة أخرى لمن يحتاجونها ومن ثم التأكد من مستقبل العملية، ولن نتردد في إعادة ذلك إلى مجلس الأمن.

 

عودة مقعد سوريا إلى اجتماعات القمة العربية

 

وفى وقت سابق، أشاد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالزخم الإيجابي الذي شهدته القمة العربية في دورتها الثانية والثلاثين، بمدينة جدة، والتي شارك بها  الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، واعتبر مدبولي أن عودة مقعد سوريا إلى اجتماعات القمة، وحضور الرئيس السوري، خطوة فاعلة نحو توحيد الصف وتفعيل العمل العربي المُشترك.