الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

شحُّ المعروض والمعنويات الإيجابية يرفعان أسعار النفط إلى 81.63 دولارًا للبرميل

الجمعة 14/يوليو/2023 - 04:52 ص
أسعار النفط
أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط بدعم شح المعروض وسط توتر في بعض البلدان الإفريقية المصدرة، مع تراجع وتيرة التضخم في الولايات المتحدة، ما دفع الأسواق للتفاؤل بأن يضع الفيدرالى حدًا لرفع أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم.

 

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 27 سنتًا 

 

ارتفعت العقود الآجلة لـ خام برنت 27 سنتًا بما يعادل 0.3% إلى 81.63 دولار للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 35 سنتًا أو 0.5% إلى 77.24 دولار، بحسب وكالة "رويترز".

كما ارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة على نحو طفيف في يونيو، وسجلت أدنى وتيرة زيادة سنوية في أكثر من عامين، مع استمرار التضخم في التراجع.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام ‏والبنزين ونواتج التقطير بالولايات المتحدة تراجعت الأسبوع الماضي.‏

وأشارت إلى أن مخزونات النفط الخام تراجعت 1.5 مليون برميل إلى 452.2 ‏مليون برميل في الأسبوع الماضي.

يشار إلى أن محللون توقعوا تراجعها مليون برميل ‏في استطلاع أجرته رويترز، مبينة أن مخزونات النفط في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما ‏انخفضت 400 ألف برميل الأسبوع المنتهي.

وأشارت إلى تراجع استهلاك مصافي التكرير الأميركية للخام 224 ألف ‏برميل يوميا في الأسبوع الماضي، فيما تراجعت معدلات تشغيل المصافي 1.1 نقطة ‏مئوية في ذلك الأسبوع.‏

أما مخزونات البنزين تراجعت 2.5 مليون برميل إلى 219.5 مليون ‏برميل الأسبوع الماضي، مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع رويترز ‏بانخفاضها 1.4 مليون برميل.‏

وانخفضت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت ‏التدفئة، بواقع مليون برميل إلى 113.4 مليون برميل، مقابل توقعات ‏بارتفاعها 300 ألف برميل.‏

 

ارتفعت أسعار المنتجين بشكل طفيف في يونيو

 

وارتفعت أسعار المنتجين بشكل طفيف في يونيو، وكانت الزيادة السنوية هي الأصغر منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

ويعطي المؤشرين للأسواق الأمل في أن يكون مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أقرب إلى إنهاء دورة تشديد السياسة النقدية ذات الوتيرة الأسرع منذ الثمانينيات.

وقالت إيه.إن.زد في مذكرة للعملاء: "المعنويات الإيجابية نحو المخاطرة اجتاحت الأسواق، مدفوعة بمزيد من البيانات التي تظهر تباطؤًا في ضغوط الأسعار الأمريكية، مما زاد الآمال في أن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يكون أمامه مرة واحدة فقط للانتهاء من دورة رفع أسعار الفائدة".