الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

وزير الاستثمار بالمملكة: السعودية ستعزز الشراكة مع اليابان في مجال الطاقة النظيفة

الأحد 16/يوليو/2023 - 10:45 م
وزير الاستثمار السعودى
وزير الاستثمار السعودى

 

أعلن وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، توقيع 26 اتفاقية ومذكرة تعاون مع الجانب الياباني.

وأضاف على هامش اجتماع الطاولة المستديرة بين البلدين في جدة، أن اليابان تُعد ثالث أكبر شريك تجاري للمملكة، مؤكدًا أن السعودية ستعزز الشراكة مع اليابان في مجال الطاقة النظيفة وبصفة خاصة الهيدروجين.

 

مجالات الطاقة النظيفة والسياحة والترفيه وتقنية المعلومات

 

وأوضح أن الاتفاقيات والمذكرات الموقعة خلال زيادة رئيس وزراء اليابان فومي كيشيدا إلى السعودية، شملت مجالات الطاقة النظيفة والسياحة والترفيه وتقنية المعلومات وغيرها من المجالات.

ووقع مجلس التعاون الخليجى واليابان، بيانًا مشتركًا لاستئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة التي توقفت عام 2009، وذلك حسب بيان صادر عن الأمانة العامة للمجلس.

جرى توقيع البيان على هامش الاجتماع الذي عقده رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، وجاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون، في مدينة جدة السعودية.

وبدأت المفاوضات بين دول المجلس واليابان للتوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة بعقد عدد من الجولات والاجتماعات الفنية، أولها في طوكيو  2006، وآخرها في الرياض في مارس 2009، تم فيها مناقشة الموضوعات المتعلقة بهذه الاتفاقية، وفقًا لموقع الأمانة العام لمجلس التعاون لدول الخليج.

فى السياق ذاته أكد رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا على دعم بلاده للسعودية في مجالات أشباه الموصلات والصناعات التعدينية، والطاقة النظيفة، بقوله "سندعم السعودية بالتكنولوجيا الحديثة للحصول على الطاقة النظيفة، ونحرص على أن تكون السعودية وجهة لنا في قطاع التعدين".

وأوضح كيشيدا أن هناك 110 شركات يابانية تعمل في السعودية، وسيتم العمل على توسيع مشاريع الشركات اليابانية في المملكة.

وأصبحت المملكة العربية السعودية في عام 2021م أكبر مورد للنفط إلى اليابان بتوريدها ما نسبته نحو 40% من احتياجات اليابان، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 178 مليار ريال في العام الماضي.

 

مشتريات المملكة من اليابان في قطاع الطاقة بلغت ما يقارب 12 مليار ريال

 

فيما أشار وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان في بيان نشرته وكالة أنباء السعودية "واس"، إلى أن مشتريات المملكة من اليابان، في قطاع الطاقة بلغت ما يقارب 12 مليار ريال، خلال السنوات الخمس الماضية، شملت توربينات ومضخات وصمامات وضواغط، والعديد من الخدمات المتنوعة بمجال الخدمات الهندسية واللوجستية والإدارية وغيرها.