الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاع أسعار القمح والذرة وفول الصويا بعد انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب

الإثنين 17/يوليو/2023 - 06:21 م
أصول مصر

 

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للقمح والذرة وفول الصويا، عقب إعلان روسيا انسحابها من الاتفاق الدولي الذي يسمح لأوكرانيا باستئناف صادرات الحبوب عبر البحر الأسود.

وطالبت موسكو مرارًا الغرب بتسهيل تصدير منتجاتها الغذائية والأسمدة، كما هددت بالانسحاب من الاتفاق مع أوكرانيا ما لم يُستجاب لطلباتها.

 

ارتفع سعر القمح الشتوي الأحمر الناعم تسليم سبتمبر بنسبة 1.15%

 

وفي بورصة مجلس شيكاغو للتجارة ارتفع سعر القمح الشتوي الأحمر الناعم تسليم سبتمبر بنسبة 1.15% إلى 6.69 دولار للبوشل، وفقًا لبلومبرج.

كما ارتفعت العقود الآجلة للذرة تسليم شهر ديسمبر بنسبة 0.30% إلى 5.15 دولار للبوشل، فيما ارتفعت أسعار فول الصويا لشهر نوفمبر بنسبة 0.60% إلى 13.78 دولار للبوشل.
اتفاقية الحبوب الأوكرانية

قال المتحدث باسم الكرملين “ديمتري بيسكوف” إن الاتفاق انتهى لكن روسيا ستعاود الانضمام إليه إذا تمت تلبية مطالبها، فيما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش انسحاب روسيا رسميا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال جوتيريش في بيان: سحب روسيا للضمانات الأمنية في البحر الأسود أمر مؤسف.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، عبر موقعها على الإنترنت، أن اتفاقية الحبوب الأوكرانية ستتوقف عن العمل اعتبارًا من 18 يوليو الجاري، مؤكدة أن روسيا سحبت ضمانات سلامة الملاحة وإغلاق الممر الإنساني البحري شمال غرب البحر الأسود.

وأظهر موقع مارين ترافيك أن سفينة أخيرة غادرت ميناء أوديسا الأوكراني بموجب اتفاق يسمح بتصدير آمن للحبوب الأوكرانية من البحر الأسود.

تمديد اتفاق الحبوب 

ومنذ 27 يونيو لم توافق روسيا على تسجيل أي سفن جديدة، وانتهى أجل الاتفاق اليوم الاثنين إلا إذا وافقت موسكو على تمديده، فيما أوضح الكرملين أن بوتين قال لرئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، إن الالتزامات بتذليل عقبات تواجه صادرات الأغذية والأسمدة الروسية لم يتم الوفاء بها بعد.

هذا وهددت روسيا مرارًا بالانسحاب من الاتفاق الذي أبرم في يوليو 2022 بوساطة الأمم المتحدة وتركيا إثر غزو روسيا لأوكرانيا. 

وجرى تمديد الاتفاق في المرة السابقة لمدة شهرين في 17 مايو، فيما لم يعلق مسؤولون أوكرانيون بعد على ما إذا كانت السفينة تي.كيو سامسون التي ترفع علم تركيا قد غادرت أوديسا.