السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

اجتماع مرتقب للجنة التسعير التلقائي لإعلان الأسعار الجديدة للبنزين والسولار

الثلاثاء 18/يوليو/2023 - 12:45 ص
تموين السيارات
تموين السيارات

تترقب السوق المصرية قرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، والكشف عن أسعار البنزين والسولار الجديدة خلال 3 أشهر مقبلة، والتي سيتم تحديدها الشهر الجاري.

 

تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل دوري كل 3 أشهر

 

وتجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل دوري كل 3 أشهر، لتحديد سعر بيع المنتجات البترولية في السوق المحلي، وفقا لتطورات التكلفة، والتى يحددها السعر العالمي لبرميل خام برنت، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة؛ ومن المقرر أن يتم الإعلان عن أسعار البنزين والسولار الجديدة للربع الثالث، خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعد أن ترفع اللجنة تقريرها للحكومة.

من جانبها أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بتطبيق آلية تسعير المشتقات البترولية من البنزين والسولار، في اجتماعها بشهر مايو الماضي، رفع سعر السولار جنيهًا واحدًا ليصبح سعر اللتر 8.25 جنيه في ضوء زيادة الأسعار العالمية للزيت الخام والمنتجات البترولية وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، بينما قررت اللجنة تثبيت أسعار البنزين بأنواعه.

وتأخذ لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية في اعتبارها عدة عوامل عند تحديد أسعار البنزين والسولار في الأسواق، والتي تتمثل في سعر صرف العملة المحلية، وقياس مستوى معدلات التضخم في البلاد خلال تلك الفترة، وعليه يتم اتخاذ القرار إما بزيادة أسعار البنزين أو بتثبيتها.

 

أسعار البنزين والسولار الحالية

 

سعر لتر البنزين 80 بـ 8.75 جنيه

سعر لتر البنزين 92 بـ 10.25  جنيه

سعر لتر البنزين 95 بـ 11.50  جنيه

سعر لتر السولار بـ 8.25  جنيه

 

وأصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا وزاريًا يحمل رقم 95  لسنة 2023 بشأن القواعد المنظمة لتداول الجهات غير الواردة بالقرار الوزاري رقم 102 لسنة 2011 للمواد البترولية.

وينص قرار التموين، في مادته الأولى على الالتزام بجميع الأنشطة سواء كانت صناعية أو سياحية أو النقل أو غيرها والتي تستخدم المواد البترولية في نشاطها والمتعاقدة مع إحدى شركات تسويق المواد البترولية بإمساك سجل 21 - بترول، على أن تلتزم برصد وتدوين كميات المواد البترولية الواردة إليها والمنصرفة والرصيد بذلك السجل.