الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

منذ بداية الموسم وحتى الآن

وزير التموين: 3.8 ملايين طن حجم التوريد المحلي من القمح

الخميس 20/يوليو/2023 - 01:13 م
الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة، ان حجم التوريد المحلي من القمح  منذ بداية الموسم وحتى الآن بلغ 3.8 مليون طن  ، كما ان  الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي نحو 5.2 شهر  .

و جاء ذلك مشاركته في الاجتماع السادس عشر للجمعية العمومية للمنظمة الإفريقية للمترولوجيا AFRIMETS، والذي يستضيف المعهد القومي للمعايرة بوزارة التعليم العالى في إطار دعم أواصر الصداقة والتعاون مع الدول الإفريقية وانطلاقا من دور مصر المحوري وتوجه الدولة نحو تعميق روابط التعاون مع دول القارة على كافة المستويات ومن بينها المجالات العلمية والبحثية.

3.4 مليون طن قمح متواجدة في الصوامع

وأضاف وزير التموين،  خلال المؤتمر صحفي،أن ما تم استلامها يمثل 91%، منهم نحو 3.4 مليون طن قمح متواجدة في الصوامع بالإضافة إلى 50 ألف طن قمح صلب تم استيلام وتسليمهم لمصانع المكرونة، ونحو 250 ألف طن للتقاوي.
انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب لم يكن نبأ سعيدًا

انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب لم يكن نبأ سعيدًا

وأوضح،  إن انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب لم يكن نبأ سعيدًا، وعدم موافقة روسيا على مرور الحبوب من أوكرانيا إلى مضيق البسفور ثم لمختلف دول العالم.

وتابع قائلا،"نحن نعلم أن هذا النوع من الصراع مستمر، ولا بد من الأخذ في اعتبارنا استمرارها، سواء صراعًا اقتصاديًّا أو بصورة نزاعات”.

ارتفاع تكاليف النقل مع تغيير مسارات وصعوبة توافر خطوط النقل

واضاف،أنها سوف تؤثر على الدول الضعيفة تأثيرًا سعريًّا، خاصة في اللوجستيات والنقل والأمن، لافتًا إلى ارتفاع تكاليف النقل مع تغيير مسارات وصعوبة توافر خطوط النقل.

تأثير القرار على السوق المصرية يتراوح من 5 إلى 8%

وأشار إلى أن تأثير القرار على السوق المصرية يتراوح من 5 إلى 8%، لافتًا إلى أن مصر قامت، خلال الفترة الماضية، بتنويع مناشئ استيرادها، حيث تم الاستيراد من كل من فرنسا وألمانيا ورومانيا وروسيا وأوكرانيا وبلغاريا والولايات المتحدة.
استمرار الاستيراد من السوق الأوكرانية

ونوه وزير التموين باستمرار الاستيراد من السوق الأوكرانية، لافتًا إلى أن جزءًا من القمح يأتي عن طريق رومانيا وأوروبا.

حجم انتاج مصر من السكر يبلغ 2.8 مليون طن

وأشار الى أن حجم انتاج مصر من السكر يبلغ 2.8 مليون طن فيما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 3.1 مليون طن لافتا إلى أنه يتم سد الفجوة من خلال استيراد مايتراوح من 300 إلى 400 ألف طن.