الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

التموين: سعر السكر العادل من 22 إلى 26 جنيهًا للكيلو.. والاحتياطي يكفي لبعد أبريل

الخميس 20/يوليو/2023 - 01:52 م
الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

اكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه وجه باتاحة السكر في الأسواق،موضحا أن السعر العادل للسكر يتراوح من 22 الى 26 جنيها للكيلو.

احتياطي مصر من السكر التمويني يكفي حتى بعد شهر ابريل 2024

وأوضح وزير التموين خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، ان احتياطي مصر من السكر التمويني يكفي حتى بعد شهر ابريل 2024 فيما يكفي السكر الحر حتى الأسبوع الأول من مارس القادم وذلك بعد فتح الاعتمادات للاستيراد،لافتا ان سعر طن السكر ارتفع عالميًا ارتفع الي 700 دولارا.

حجم انتاج مصر من السكر يبلغ 2.8 مليون طن

واضاف  "المصيلحي "،  ان حجم انتاج مصر من السكر يبلغ 2.8 مليون طن بينما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 3.1 مليون طن،و يتم سد الفجوة من خلال استيراد مايتراوح من 300 إلى 400 ألف طن.

وتابع، ان دخول انتاج شركة القناة السكر خلال الموسم المقبل بنحو 600 ألف طن سيعمل على سد الفجوة، والوزارة قامت باستيراد نحو 300 ألف طن سكر خام خلال الفتر ة الماضية.

 165 الف طن استوردتهم هيئة السلع التمويني

وأكمل، أنها تتضمن 165 الف طن استوردتهم هيئة السلع التموينيى و50 الف طن سكر استوردتهم شركة الشرقية للسكر ونحو 50 الف طن استوردتهم شركة الدقهلية للسكر وذلك تحسبا لتأخر موسم البنجر، كما حدث العام الماضي والذي يبدأ عادة في شهر مارس نتيجة للتغيرات الجوية حيث تأخرت المصانع في الانتاج.

وقال،  لدينا 750 الف طن سكر بالاضافة الى 350 ألف طن تم التعاقد على استيرادهم اي بنحو 1.1 مليون طن سكر حتى اول امس.

وأوضح  ، ان حجم التوريد المحلي من القمح  منذ بداية الموسم وحتى الآن بلغ 3.8 مليون طن  ، كما ان  الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي نحو 5.2 شهر، ما تم استلامها يمثل 91%، منهم نحو 3.4 مليون طن قمح متواجدة في الصوامع بالإضافة إلى 50 ألف طن قمح صلب تم استيلام وتسليمهم لمصانع المكرونة، ونحو 250 ألف طن للتقاوي.

انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب لم يكن نبأ سعيدًا

وأوضح،  إن انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب لم يكن نبأ سعيدًا، وعدم موافقة روسيا على مرور الحبوب من أوكرانيا إلى مضيق البسفور ثم لمختلف دول العالم.

وأشار إلى أن تأثير القرار على السوق المصرية يتراوح من 5 إلى 8%، لافتًا إلى أن مصر قامت، خلال الفترة الماضية، بتنويع مناشئ استيرادها، حيث تم الاستيراد من كل من فرنسا وألمانيا ورومانيا وروسيا وأوكرانيا وبلغاريا والولايات المتحدة.

استمرار الاستيراد من السوق الأوكرانية

ونوه وزير التموين باستمرار الاستيراد من السوق الأوكرانية، لافتًا إلى أن جزءًا من القمح يأتي عن طريق رومانيا وأوروبا.