الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الهيئة العامة للأرصاد الجوية: درجة الحرارة سجلت رقمًا قياسيًّا

الجمعة 21/يوليو/2023 - 04:44 م
الأرصاد الجوية
الأرصاد الجوية

قالت إيمان شاكر مدير مركز الاستشعارات عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه طبقا للتقارير الدولية؛ شهد الأسبوع الأول من شهر يوليو أعلى ارتفاع في درجات الحرارة كمتوسط عالمي للحرارة، حيث بلغت 17.2 درجة مئوية، وهو رقم قياسي كتسجيل عالمي لجميع البيانات المناخية.

وأوضحت مدير مركز الاستشعارات عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تفاصيل مهمة بشأن ارتفاع درجات الحرارة في الوقت الحالي، مؤكدة أن العالم يشهد موجه حارة تؤثر على جميع البلاد، وفقا للتقارير التي أصدرتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التي تشير إلى تأثر دول العالم بظاهرة «النينيو».

ظاهرة النينيو عبارة عن نمط مناخي طبيعي

وأوضحت الأرصاد، في بيانات سابقة، أن ظاهرة النينيو؛ عبارة عن نمط مناخي طبيعي يرتبط بارتفاع في درجات حرارة سطح المحيط، وسط وشرق المحيط الهادئ الإستوائي، وتحدث الظاهرة في المتوسط كل فترة من عامين إلى 7 أعوام، وعادة ما تستمر آثارها من 9 إلى 12 شهرا.

ظاهرة «النينيو» تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحيطات

وأضافت الدكتورة إيمان شاكر، في تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن ظاهرة «النينيو»؛ تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحيطات، وارتفاع حرارة الغلاف الجوي، وارتفاع درجات الحرارة، ما يؤدي إلى حدوث موجات حارة تؤثر على البلدان، كالشرق الأوسط وشرق أوروبا.

ووفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية فإن ظاهرة النينيو بدأت يونيو الماضي ومستمرة هذا العام حتى أغسطس المقبل، ومن المتوقع أن تستمر حتى صيف 2024.

ظاهرة القبة الحرارية

وأشارت إلى أن ظاهرة القبة الحرارية، لها تأثير أيضا في ارتفاع درجات الحرارة، حيث تعيش دول المغرب العربي ودول الشرق الأوسط وجنوب وشرق أوروبا أجواء لاهبة، بفعل ارتفاع درجات الحرارة الكبير، نتيجة امتداد القبة الحرارية الأفريقية الموسمية نحو الشمال والشمال الشرقي، وهي تعني وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يعمل على ارتفاع الحرارة بشكل كبير، نتيجة حجز نسب الرطوبة المرتفعة في طبقات قريبة من سطح الأرض.