الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

«أمازون» تستثمر 120 مليون دولار بمصنع لإنتاج أقمار صناعية لبث الإنترنت الفضائي

الجمعة 21/يوليو/2023 - 06:19 م
 أمازون
أمازون

أعلنت شركة أمازون، اليوم الجمعة، عن استثمارها 120 مليون دولار لإنشاء مصنع ضخم في مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا لإنتاج أقمار صناعية لبث الإنترنت الفضائي.

يأتي هذا الإعلان في إطار مشروع كويبر التابع لأمازون، لإنتاج شبكة من أقمار الإنترنت الفضائي تتكون من 3236 قمرًا صناعيًا منخفض المدار، لتوفير الإنترنت فائق السرعة على مستوى العالم.

مساحة المصنع

كما يأتي المصنع الجديد، والبالغة مساحته 100 ألف قدم مربعة (9.2 ألف متر مربع)، ضمن اللمسات الأخيرة لمشروع كويبر لإطلاق أول قمرين صناعيين خلال الأشهر القادمة.

يبدأ الإنتاج مع بداية 2025

صرح ستيف ميتاير، نائب رئيس أمازون لمشروع كويبر، لشبكة سي إن بي سي أنه يتوقع الانتهاء من بناء المصنع بنهاية عام 2024، على أن يبدأ الإنتاج مع بداية 2025.

حجزت أمازون العام الماضي 77 رحلة إطلاق أقمار صناعية مع شركات مختلفة بما يفوق احتياجاتها الحالية، وذلك فقط للوفاء بالتزاماتها تجاه الجهات التنظيمية.

غير أن الشركة سوف تعتمد بشكل أساسي في إطلاق أقمارها الصناعية على شركة يونايتد لانش أليانس وشركة بلو أوريجن التي يمتلكها جيف بيزوس بشكل منفصل عن أمازون.

يُعد مشروع كويبر أحد أكبر مشاريع الإنترنت الفضائي في العالم، ويسعى إلى توفير الإنترنت فائق السرعة إلى المناطق التي لا تتوفر فيها إمكانية الوصول إلى الإنترنت التقليدي.

يأتي هذا المشروع في وقت يشهد فيه العالم تحولًا كبيرًا نحو الإنترنت، وازدياد الطلب على خدمات الإنترنت الثابتة والمتنقلة.

يُتوقع أن يُسهم مشروع كويبر في توسيع نطاق الوصول إلى الإنترنت وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين.

يُواجه مشروع كويبر بعض التحديات، مثل التكاليف الباهظة ومخاطر الإطلاق. ومع ذلك، يُعد المشروع أحد المشاريع الواعدة التي يمكن أن تُحدث ثورة في قطاع الاتصالات.