الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

100 دولار أو أكثر في الطن.. توقعات بارتفاعات كبيرة في أسعار الأرز الفترة المقبلة

السبت 22/يوليو/2023 - 01:54 ص
أصول مصر

فرضت الهند الحظر على حصة كبيرة من صادراتها من الأرز، لتتوقف تجارة الأرز في آسيا.

واتخذت الهند هذه الخطوة لخفض الأسعار المحلية التي ارتفعت في الأسابيع الماضية إلى أعلى مستوياتها، كما يهدد الطقس المتقلب الإنتاج.

ارتفاع أسعار الأرز

ويأتي هذا وسط توقعات بارتفاع الأسعار بشكل كبير في الأيام المقبلة، فيما قال تاجر من شركة دولية ويقيم في سنغافورة أن "أسعار الأرز سترتفع أكثر في سوق التصدير.

وأضاف: نتوقع أن يبلغ الحد الأدنى من الزيادة حوالي 50 دولارا للطن وقد يصل إلى 100 دولار أو أكثر"، مبينا: "في الوقت الحالي، ينتظر الجميع، البائعون والمشترون، ليروا إلى أي مدى سيرتفع السعر في السوق".

مخاوف من ارتفاع أسعار المواد الغذائية

وأشار تاجران آخران، بحسب رويترز أحدهما في سنغافورة والآخر في بانكوك، إنهما يتوقعان زيادة مماثلة في الأسعار، فيما ذكر التاجر السنغافوري الثاني "لم نسمع بأي تجارة اليوم لكن المشترين سيضطرون لدفع أسعار أعلى للحصول على شحنات لأن قرار الهند حرم السوق من كميات كبيرة".

ويتزامن قرار الهند بحظر تصدير الأرز مع زيادات كبيرة تشهدها سوق القمح العالمية مما جدد المخاوف من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، فيما قفزت أسعار القمح العالمية بأكثر من عشرة بالمئة هذا الأسبوع.

وسجلت أكبر زيادة أسبوعية فيما يزيد عن 16 شهرا، مع إثارة الهجمات الروسية على الموانئ الأوكرانية مخاوف بشأن الإمدادات العالمية.