الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تسريح 3% من كوادر أكبر بورصة مشتقات بالولايات المتحدة

السبت 22/يوليو/2023 - 06:04 م
أصول مصر

قامت مجموعة سي إم إي جروب- أكبر بورصات مشتقات في الولايات المتحدة، بتخفيض عدد كوادرها سيرًا على خُطى مؤسسات أخرى في وول ستريت.

ووفقًا لمتحدثة باسم المجموعة، استغنت الشركة، ومقرها في شيكاغو عن حوالي 100 شخص هذا الأسبوع أو ما يشكّل 3% من عدد موظفيها. 

 

المنتجات المشتقة

 

والمنتجات المشتقة (Structured Product) هى أدوات مالية ترتكز على مجموعة من الأوراق المالية أو المشتقات أو المؤشرات أو الخيارات أو سلع.. إلخ.

ويتم إصدار المنتجات المشتقة بهدف تلبية احتياجات معينة لا تتحقق من خلال الأدوات المالية التقليدية فى السوق، حيث تستخدم المنتجات المشتقة كبديل للاستثمار المباشر، كجزء من عملية توزيع الأصول لتقليل درجة المخاطرة لأى محفظة أوراق مالية او للاستفادة من الاتجاه العام للسوق.

وقد قامت عدد من المؤسسات الأجنبية بإصدار عدد من المنتجات المشتقة على مؤشر EGX30 المصمم بواسطة البورصة المصرية، ويتم تداول هذه المنتجات في عدد من البورصات الأوروبية.

وتأتي عمليات التسريح بعد التقلبات الشديدة في أسعار كل شيء، من الأسهم إلى السلع والتي حفزت أحجام تداول قياسية العام الماضي.

 

التقلبات الشديدة في أسعار الأسهم والسلع

 

وتعرضت التكاليف في صناعة التمويل لرقابة صارمة، حيث يبحث المستثمرون عن شركات للمحافظة على تكاليف منخفضة تزامنًا مع نمو الإيرادات. 

وخفضت أكبر البنوك في "وول ستريت" عدد كوادرها بنحو 21 ألف شخص في الأشهر الستة الأولى من العام حيث كانت تعمل على إعادة تنظيم القوى العاملة لديها وسط ركود إبرام الصفقات ونشاط أسواق رأس المال.

وتتجه بعض الشركات إلى التكنولوجيا وتعلم الآلة بهدف استبدال أدوار الحضور الشخصي، مما يقلص إنفاقها على العمالة.

بينما قالت لوري بيشيل، المتحدثة باسم "سي إم إي"، في رد عبر البريد الإلكتروني على أسئلة "بلومبرج": تخطط الشركة لإعادة إسناد غالبية هذه المناصب إلى أدوار تكنولوجية جديدة تركز على السحابة. سيظل العدد الإجمالي للموظفين كما هو تقريبًا".

قفز التداول في بورصة شيكاغو التجارية بنسبة 19% العام الماضي، ليبلغ متوسطه 23.3 مليون عقد في اليوم، وهو أعلى مستوى على الإطلاق. جاءت الزيادة في أحجام التداول مدعومة بالنمو في مؤشر الأسهم ومنتجات الصرف الأجنبي.

في بيان صدر في وقت سابق من العام الجاري، وصف الرئيس التنفيذي للبورصة تيري دافي عام 2022 بأنه أفضل عام في تاريخنا.