الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

شركة روبوتات نرويجية تستعد لدفع 257 مليون دولار لتسوية نزاع على براءة اختراع

السبت 22/يوليو/2023 - 06:20 م
عرض للروبوتات
عرض للروبوتات

 

كشفت شركة "أوتو ستور هولدنجز" النرويجية لصناعة الروبوتات أنها ستدفع 200 مليون جنيه إسترليني (257 مليون دولار) لشركة البرمجيات البريطانية “أوكادو جروب” لتسوية نزاع عالمي بشأن انتهاكات براءات اختراع.

 

تخوض الشركتان معركة قانونية عالمية منذ سنوات

 

وقالت "أوتو ستور" و"أوكادو" في بيانين منفصلين اليوم السبت، إن الشركتين ستسحبان ضمن الاتفاقية إجراءاتهما المتبادلة. وأفادت "أوكادو" بأن"أوتو ستور" ستدفع المبلغ على 24 قسطًا شهريًا، اعتبارًا من هذا الشهر.

تخوض الشركتان معركة قانونية عالمية منذ سنوات بخصوص نظام المستودعات في "أوكادو"، حيث تنقل الروبوتات الآلاف من طلبات العملاء أثناء تجولها في شبكة تشبه رقعة الشطرنج.

قالت الشركتان إن الاتفاقية تتيح الوصول إلى جزء من محفظة براءات الاختراع لكل طرف لاستخدام أو تطوير منتجاته الخاصة، لكنها لا توفر التعاون أو المساعدة التقنية أو الوصول إلى المنتجات الفعلية.

فى سياق أخر، قال الملياردير بيل جيتس،  فى وقت سابق،  إن روبوتات الدردشة الخاصة بالذكاء الاصطناعي ستعلم الأطفال القراءة في 18 شهرًا.

تحسين درجاتهم

وأضاف بأنها ستساعدهم على تحسين درجاتهم، قائلا: سيصل الذكاء الاصطناعي لتلك القدرة ليصبح معلمًا جيدًا مثل أي كائن بشري.

أداة شات جي بي تي

هذا وتستطيع أداة شات جي بي تي في الوقت الحالي كتابة نصوص شبيهة بكتابة البشر، فيما كانت توقعات أشارت إلى أن سوق أجهزة وخدمات الذكاء الاصطناعي سينمو بمعدل سنوي مركب 20% ليسجل 90 مليار دولار بحلول 2025.

وبين أن اليوم روبوتات الذكاء الاصطناعي تتمتع بطلاقة مذهلة في القدرة على القراءة والكتابة وسيساعد ذلك قريبًا في تعليم الطلاب تحسين قدرتهم على القراءة والكتابة بطرق لم تتطرق إليها التكنولوجيا من قبل.

قدرة الذكاء الاصطناعي

وشدد أن قدرة الذكاء الاصطناعي في المساعدة على القراءة وتقديم رد فعل على مستوى الكتابة سيكون بمثابة مفاجأة كبيرة، قائلا: من الناحية التاريخية تم إثبات أن تعلم مهارات الكتابة مسألة صعبة للغاية بالنسبة للحاسب الآلي.

كما حذر أكاديميون من أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لم تتشكل بالكامل ومن الممكن أن تتسبب من غير قصد في أخطاء كبيرة أو معلومات مضللة.