الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

لتعويضهم عن أسعار الفائدة.. «تسلا» تطرح قروضًا لعملائها مدتها 84 شهرًا

السبت 22/يوليو/2023 - 10:31 م
شركة تسلا
شركة تسلا

 

بدأت شركة تسلا للسيارات الكهربائية، تقديم قروض للمستهلكين لمدة 84 شهرًا بعد أن قال إيلون ماسك، إنَّها يجب أن تفعل شيئًا بشأن ارتفاع أسعار الفائدة.

وتُدرج الشركة الآن قروضًا مدتها 7 سنوات كأحد الخيارات في صفحات الطلبات في الولايات المتحدة، بعد تقديم قروض سابقة تصل إلى 72 شهرًا.

 

مخاطر اقتراض أكثر مما تستحقه سيارات تسلا

 

في حين أنَّ تمديد مدة القرض يمكن أن يخفض المدفوعات الشهرية لمشتري السيارات، لكنَّه سيجعل المستهلكين يدفعون المزيد من الفوائد، ويواجهون مخاطر اقتراض أكثر مما تستحقه سياراتهم.

دأب رئيس "تسلا" التنفيذي على انتقاد الاحتياطي الفيدرالي. ففي نوفمبر الماضي؛ غرّد ماسك قائلًا إنَّ زيادات البنك المركزي في أسعار الفائدة "تزيد بشدة من احتمال حدوث ركود حاد". ولم تتحقق بعد توقُّعاته بشأن الانكماش الوشيك.

 

 أرباح "تسلا" في 19 يوليو

 

وتراجع سهم "تسلا" بنسبة 9.7%، بعد أن رجح الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك احتمال أن تواصل الشركة في خفض أسعار سياراتها الكهربائية.

وقال ماسك  بشأن أرباح "تسلا" في 19 يوليو: "عندما ترتفع أسعار الفائدة بشكل كبير؛ يتعين علينا في الواقع خفض سعر السيارة، لأنَّ مدفوعات الفائدة تزيد من سعر السيارة. لذا علينا أن نفعل شيئًا حيال ذلك".

وانخفضت ثروة "ماسك" بعد الـ 20.3 مليار دولار إلى 234.4 مليار دولار، ويعد هذا التراجع سابع أكبر هبوط لثروة ماسك في التاريخ.. وعلى الرغم من هبوط ثروة إيلون ماسك إلا أنه حافظ على مركزه كأغنى رجل في العالم.

في حين أنَّ قروض السيارات لمدة 84 شهرًا تكتسب شعبية؛ فقد تباطأ الاتجاه في وقت مبكر من هذا العام، وفقًا لشركة التقارير الائتمانية "إكسبيريان" (Experian).

كان نحو 34% من قروض السيارات الجديدة في الربع الأول أطول من 6 سنوات، بانخفاض عن 38% قبل عام.

وسلمت "تسلا" رقمًا قياسيًا من السيارات بلغ 466.140 خلال الأشهر الثلاثة التي انتهت في يونيو، لكنَّها باعت سيارات أقل مما أنتجته في الفصول الخمسة الماضية. هوت الأسهم بعد أن قال ماسك في مكالمة الأسبوع المنصرم إنَّ الشركة ستواصل خفض الأسعار إذا استمرت أسعار الفائدة في الارتفاع.