السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«التموين»: المصريون اشتروا 80 طن ذهب العام الماضي

الأحد 23/يوليو/2023 - 12:17 ص
أصول مصر

أعلن الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن المصريين اشتروا 80 طن ذهب خلال العام الماضي، مشيرًا إلى أنهم يرونه زينة وخزينة ويمكن تحويله إلى كاش في أي وقت باعتباره مخزن قيمة.

 

الفاقد والهالك مرتفع من المقررات التموينية

 

وأشار مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، فى تصريحات تلفزيونية، إلى أن الفاقد والهالك مرتفع من المقررات التموينية، ولذا يتم العمل على إنشاء 7 مخازن استراتيجية، مؤكدًا أن سعر طن الذرة انخفض من 20 ألف جنيه إلى 10.6 ألف جنيه بسبب تدخلات الدولة ودور بورصة السلع، موضحا أنه تم ضم الأعلاف لقائمة السلع التي يتم تداولها في البورصة.

وأردف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن القطن ومواد البناء والذهب والحديد والسماد من السلع التي يتم دراسة إضافتها للتداول عليها في منصة البورصة السلعية.

وواصل عشماوي، أنه كان هناك إقبال كبير لشراء سبائك الذهب في الفترة الماضية، موضحا أن البورصة المصرية السلعية تهدف إلى ضبط الأسعار بين الشركات.

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، تفاصيل وقف روسيا العمل باتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، موضحا أنه من السابق لأوانه الحديث عن تداعيات هذا القرار.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مخزون الأقماح في مصر آمن للغاية كما تم الإعلان من قبل ويصل إلى 6 أشهر.

مصر عملت على تنويع مصادر الاستيراد من الأقماح

 

وأكد أن مصر عملت على تنويع مصادر الاستيراد من الأقماح، حيث إن قبل أزمة كورونا كان الاعتماد على الأقماح من روسيا وأوكرانيا واليوم بات هناك 22 منشأ.

وأضاف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أن مصر نوعت مصادر استيراد اللحوم بعدما كان الاعتماد الرئيسي على السودان وبات الاعتماد حاليا على 5 مصادر.

وأردف أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من اللحوم بنسبة 57 وتستورد 43 % من احتياجاتها، موضحا أنه تم زيادة إنتاج مصر من القمح بمعدل 500 ألف طن.

ولفت الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إلى أن ارتفاع أسعار القمح عن السعر العالمي كان محفزا للمزارع على توريد إنتاجهم.