السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

أوكرانيا تنتهي من تأميم «سينس بنك» التابع لأقطاب الأعمال الروس

الأحد 23/يوليو/2023 - 12:40 ص
سينس بنك
سينس بنك

أعلنت وزارة المالية الأوكرانية أنَّها انتهت من تأميم “سينس بنك”، بعد أن كان تابعًا لجهات خارجية تسيطر عليها مجموعة من أقطاب الأعمال الروس، بمن فيهم ميخائيل فريدمان وبيتر أفين.

 

“سينس بنك” كان يُعرف سابقًا باسم “ألفا - بنك يوكرين”

 

"سينس بنك" الذي كان يُعرف سابقًا باسم “ألفا - بنك يوكرين”، هو واحد من ضمن 15 بنكًا مهمًا للنظام المصرفي في البلاد.

قالت وزارة المالية اليوم السبت إنَّها وصندوق ضمان الودائع وقَّعا اتفاقية لشراء 100% من أسهم البنك، مما يعني أنَّ "سينس بنك" أصبح ملكًا للدولة.

أضافت الوزارة، أن الخطوة ستسهم في حماية مصالح المودعين في البنك، وستسمح بتجنب تهديد الاستقرار المالي في أوكرانيا".

 

وزارة المالية: الخطوة تسهم في حماية مصالح المودعين في البنك وتسمح بتجنب تهديد الاستقرار المالي في أوكرانيا

 

فرض الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة عقوبات على فريدمان وأفين في أعقاب غزو الكرملين لأوكرانيا. كانت كييف قد جمدت أصول البنك، وأنهت تراخيصه التجارية العام الماضي.

يُذكر أنَّه في 21 يوليو، استحوذت الدولة الأوكرانية، ممثلة في وزارة المالية، على جميع أسهم "سينس بنك" التي يحتفظ بها صندوق ضمان الودائع بقيمة "هريفنيا" واحدة، وفقًا لقرار مجلس الوزراء الذي وقَّعه رئيس الوزراء دنيس شميكال.

فى سياق متصل، استهدف الجيش الروسي، الجمعة، عدة مناطق تستخدم في تخزين الحبوب وقام بقصفها بالصواريخ من طراز كالبير العابرة للقارات.

 

أوديسا الأوكرانية

 

رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية فى أوديسا الأوكرانية، "أوليج كيبر"، أكد تعرض المزيد من أماكن تخزين الحبوب للقصف بواسطة الصواريخ الروسية من طراز كاليبر العابرة.

وتسبب القصف الروسي في تدمير 100 طن من البازلاء و20 طنا من الشعير بحسب ما نقلته وكالة يوكرينفورم الأوكرانية، اليوم الجمعة، عن كيبر من منصته عبر تلجرام.

وأضاف المسؤول الأوكراني ـ أن هذا يعد اليوم الرابع على التوالي الذي يتم فيه استهداف منطقة "أوديسا"، مشيرا إلى أن هناك تقارير أفادت بإصابة شخصين اثنين جراء تطاير الزجاج وتم تقديم الاسعافات الطبية اللازمة. وبسبب الحرب على أوكرانيا، أعلن المجلس الأوروبي، اليوم الخميس، تمديد الإجراءات التقييدية التي تستهدف قطاعات محددة من اقتصاد الاتحاد الروسي لمدة ستة أشهر، حتى 31 يناير 2024.

وحسب المذكرة الصادرة بهذا الصدد والتي أذاعتها وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء فإن هذه العقوبات، التي تم فرضها لأول مرة في عام 2014 ردًا على الإجراءات الروسية المزعزعة لاستقرار الوضع في أوكرانيا، تم توسيعها بشكل كبير منذ فبراير 2022، ردًا على الهجوم العسكري الروسي ضد أوكرانيا.