السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

انطلاق فعاليات مؤتمر روما الدولي حول الهجرة غير النظامية

الأحد 23/يوليو/2023 - 06:21 م
الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

انطلقت اليوم الأحد مؤتمر روما الدولي حول الهجرة غير النظامية، بمشاركة زعماء من الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط، سواء في أوروبا أو في شمال أفريقيا، وبعض الدول التي تعد نقاط انطلاق لرحلات الهجرة غير الشرعية.

هناك تنظيمات إجرامية تستغل المهاجرين لتحقيق أرباح

قالت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، إن هناك تنظيمات إجرامية تستغل المهاجرين لتحقيق أرباح، ويجب على مختلف الدول في أفريقيا، خاصةً الدول التي يأتي منها المهاجرون، التصدي لهذه التنظيمات، مع التأكيد على أهمية تحسين ظروف الحياة في الدول التي ينطلق منها المهاجرون.

قيس سعيد: لا يمكن قبول عودة تجارة «الرقيق» 

وقال الرئيس التونسي، قيس سعيد، إنه لا يمكن قبول عودة تجارة «الرقيق» من خلال الهجرة غير النظامية، مبينًا أنه لن يتم التوطين المبطن للمهاجرين، لافتًا إلى أن تونس لن تقبل أن تكون ممرًا أو مستقرًا للخارجين عن القانون.

موريتانيا تستضيف أكثر من 100 ألف مهاجر غير شرعي،

وأوضح الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، أن بلاده تستضيف أكثر من 100 ألف مهاجر غير شرعي، مؤكدا أنها تعمل على احتواء موجات الهجرة غير الشرعية عبر تعزيز المراقبة على الحدود، مشددًا على أن الهجرة غير الشرعية تؤثر على التنمية في دول المصدر.

الهجرة غير الشرعية باتت مصدر قلق 

كما أشار رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، إلى أن الهجرة غير الشرعية باتت مصدر قلق، وأضاف أنه «يجب علينا معالجة الأسباب الحقيقية لظاهرة الهجرة غير الشرعية، فظاهرة الهجرة غير الشرعية تمثل مأساة إنسانية، ويجب مساعدة القارة الأفريقية للتغلب على أزماتها، وسندعم كل الجهود لمواجهة الهجرة غير الشرعية.