الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

شركة شيفرون الأميركية تدرس عروضًا لإنتاج الليثيوم

الإثنين 24/يوليو/2023 - 10:45 م
أصول مصر

 

تدرس شركة شيفرون الأميركية عروضًا لإنتاج الليثيوم المستخدم في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، وذلك حسب ما صرح مايك ويرث، الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع بلومبرج.

 

إنتاج النفط والغاز

 

وقال إن استخراج الليثيوم يتناسب مع "القدرات الأساسية" لشركة مثل "شيفرون" التي لديها خبرة عميقة في إنتاج النفط والغاز، دون أن يدلي بتفاصيل بشأن خطط محددة في هذا الصدد.

في وقت سابق من شهر يوليو، قال دارين وودز، الرئيس التنفيذي لشركة "إكسون موبيل"، إن شركة الطاقة العملاقة تستكشف فرصًا لإنتاج الليثيوم. يعد سعر الليثيوم وتوافره أمرًا بالغ الأهمية لأنه سيحدد ما إذا كان إنتاج المركبات الكهربائية سيزداد أم لا.

 

طاقة الرياح والطاقة الشمسية وخدمات الطاقة

 

يأتي الاهتمام بالليثيوم من قبل شركات النفط الأميركية الكبرى على النقيض مع نظيراتها في أوروبا، والتي كانت أكثر تشددًا في بعض مجالات تحول الطاقة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وخدمات الطاقة. ركزت الشركات الأميركية على المناطق المتقاربة لأعمالها في مجال الوقود الأحفوري، مثل احتجاز الكربون وتخزينه والهيدروجين والليثيوم. أوضحت شركة "شيفرون" نفسها أنها لا تخطط للاستثمار بشكل كبير في مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكبيرة، قائلة إن العوائد منخفضة والمنافسة محتدمة للغاية.

حققت "شيفرون"، التي كان من المقرر أصلًا أن تعلن نتائجها ربع السنوية يوم الجمعة، أرباحًا فاقت التوقعات، حيث ارتفع الإنتاج في "حوض بيرميان" إلى مستوى قياسي، وقالت أيضًا إنها تنازلت عن بند سن التقاعد الإلزامي البالغ 65 عامًا لرئيسها التنفيذي ويرث.

وفى وقت سابق، وفي اطار المباحثات التي يعقدها لتعزيز التعاون مع الشركات العالمية خلال البعثة التجارية للترويج للاستثمار الاخضر في لندن، عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لقاءًا مع كلاي نيف، رئيس شركة شيفرون العالمية للاستكشاف والإنتاج.

تناول اللقاء مستجدات أنشطة الشركة في مصر وخططها  لزيادة الإنتاج بمناطق امتيازها المختلفة للبحث عن الغاز والبترول، كما تم استعراض الموقف التنفيذي لتنمية حقل نرجس البحري الذي تم الإعلان عنه في يناير الماضي، والذي تستثمر شركة شيفرون (القائم بالعمليات) في منطقة امتيازه بالاشتراك مع شركة إيني الإيطالية.