الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

بقيمة 1.1 مليار جنيه.. «سوديك» توافق على بيع مبنى EDNC لصالح «بلتون»

الثلاثاء 25/يوليو/2023 - 01:30 ص
بقيمة 1.1 مليار جنيه..
بقيمة 1.1 مليار جنيه.. «سوديك» توافق على بيع مبنى EDNC

اشترت شركة بلتون المالية القابضة مبنى EDNC في مدينة القاهرة الجديدة حيث وافقت الجمعية العمومية لشركة سوديك العقارية على بيع المبني بقيمة 1.113 مليار جنيه.

وأوضحت شركة سوديك، إنها وافقت على إبرام عقد معاوضة مع شركة بلتون المالية القابضة أو إحدى شركاتها التابعة والخاص ببيع المبنى رقم 1 بمشروع الشركة EDNC، وذلك وفقا لبيان مرسل لإدارة البورصة اليوم.

بلتون المالية تعلن
بقيمة 1.1 مليار جنيه.. «سوديك» توافق على بيع مبنى EDNC لصالح «بلتون»

وتم الاتفاق على سداد مبلغ وديعة صيانة بقيمة 61.884 مليون جنيه عند التسليم، و وتم الاتفاق على سداد نسبة 20% من الصفقة كدفعة مقدمة عند التوقيع على العقد والباقى يسدد على أربع سنوات ونصف على أقساط ربع سنوية، وتبلغ مساحة المشروع 6876 متر مربع.

مشروع EDNC

و يمثل EDNC المكون التجاري لمشروع ايستاون، مشروع  سوديك متعدد الاستخدامات في شرق القاهرة، والذي يشغل موقعًا استراتيجيًا على شارع التسعين، الشارع الرئيسي والمحور المركزي للقاهرة الجديدة والمجاور للجامعة الأمريكية.تصل مساحة مشروع EDNC إلى 90،000 متر مربع من المساحات التجارية ومتاجر التجزئة المتميزة. ومنذ وضع حجر أساس المشروع بالموقع، قامت سوديك بإسناد عقود انشاءات بقيمة اجمالية وصلت إلى 1.7 مليار جنيه، وبدأن عمليات التسليم في 2021. وقد تم استكمال أكثر من 50% من الأعمال الانشائية بالمشروع بما في ذلك كافة الهياكل الخرسانية للمباني، و تبلغ المساحة البنائية الاجمالية لمجمع EDNC التجاري 22،250 متر مربع.

بقيمة 1.1 مليار جنيه.. «سوديك» توافق على بيع مبنى EDNC لصالح «بلتون»

تبلغ المساحة البنائية الاجمالية لمجمع مكاتب EDNC حوالي 63،000 متر مربع، ويتألف من مباني 4 أدوار تم تصميمها طبقًا لأعلى معايير الاستدامة وتضم واجهاتها ستائر زجاجية مزدوجة فائقة الأداء ولوحات خرسانية مصبوبة عالية الجودة، لخلق بيئة عمل صحية ومنتجة صديقة للبيئة. تم وضع لوحات الواجهة على قواعد زجاجية تتقاطع معها فواصل ذات شكل تجريدي يميز كل مبنى من مباني المجمع، مع عدم التخلي عن الطابع الموحد للمجمع ككل. تطل المباني المتميزة على ساحة مركزية تتصل مباشرة بالمركز التجاري.    

تصريحات سابقة

وكان ماجد شريف، العضو المنتدب السابق لشركة «سوديك»، قد قال سابقًا إن شركته تركز على هذا المشروع فى إطار استراتيجيتها لزيادة الإيرادات غير السكنية والتى تُطلق عليها إيرادات منتظمة.

كما أوضح أن التكلفة الاستثمارية لمشروع EDNC” بشارع التسعين بالقاهرة الجديدة قاربت 1.3 مليار جنيه، وهو من المشروعات التى تراهن عليها «سوديك» فى تطوير المبانى التجارية فى منطقة القاهرة الجديدة.

وخلال الربع الأول من العام الجارى وصل رصيد الإيرادات غير المحققة من المبيعات المتعاقد عليها للوحدات التي تم بيعها وما زالت تحت التطوير إلى 34.4 مليار جنيه، في 31 مارس 2023، وهو ما يوفر رؤية واضحة لإيرادات الشركة.

تعليق على نتائج الأعمال

وتعليقًا على نتائج الربع الأول من العام، قال أيمن عامر، مدير عام سوديك: “شهدت سوديك طلبًا قويًّا على عمليات الإطلاق المحدودة، التي تمّت خلال الربع الأول من العام.

وستواصل الشركة إطلاق مراحل جديدة في مشروعاتها على مدار العام، مع متابعة تطور الأوضاع الاقتصادية وتأثيرها على إستراتيجية تسعير الوحدات في مشروعاتنا”.

قامت سوديك ببيع 274 وحدة، في الربع الأول من 2023، وهو ما أسهم في تحقيق إجمالي مبيعات متعاقد عليها بقيمة 2.78 مليار جنيه، مقارنة بإجمالي مبيعات متعاقد عليها وصلت إلى 3.74 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

و في وقت سابق اعلنت شركة بلتون المالية القابضة، إحدى بنوك الاستثمار الأسرع نموًا في مصر، عن إتمام أكبر اكتتاب وزيادة رأس مال نقدي مدفوع بالكامل في تاريخ البورصة المصرية، بعد الانتهاء من مرحلتي الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة بقيمة إجمالية 10 مليار جنيه من خلال إصدار 5 مليار سهم جديد ("الأسهم الجديدة")، مما يؤكد ثقة المستثمرين في استراتيجية اعادة الهيكلة والنمو التي تتبناها الشركة.