الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

الإتربى: الشهادات الدولارية المزمع طرحها لا يمكن كسرها قبل مرور 6 أشهر

الأربعاء 26/يوليو/2023 - 02:01 ص
محمد الإتربى
محمد الإتربى

أعلن محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس بنك مصر، تفاصيل الشهادات الدولارية المستهدف طرحها اليوم بعائد يصل إلى 9%. 

وقال الإتربى إنه يمكن لحاملي شهادة إيليت الاقتراض بالجنيه المصري وحتى 50% من القيمة الاستردادية للشهادة وبحد أقصى 10 ملايين جنيه، مشيرا إلى أن العميل يمكنه شراء عقارات أو سيارات أو شراء شهادات جديدة، ويتم استرداد الشهادات بالدولار الأمريكي طبقا للشروط والأحكام المنظمة لذلك.

 

يمكن لحاملي شهادة إيليت الاقتراض بالجنيه المصري وحتى 50% من القيمة الاستردادية للشهادة

 

وأوضح الإتربي في تصريحات تلفزيونية، أن الشهادة الدولارية الأولى “إيليت” ذات عائد 7% سنويا، وهي شهادة اسمية تصدر للمصريين والأجانب، ويتم صرف العائد ربع سنوي بالدولار الأمريكي.

وأضاف رئيس اتحاد بنوك مصر، أن الشهادة الدولارية الثانية المستهدف طرحها، شهادة “القمة” ذات عائد 9% سنويًا، وهي شهادة اسمية تصدر للمصريين والأجانب، ويصرف العائد مقدما للثلاث سنوات بنسبة 27% تراكمي  بالجنيه المصري.

وأشار إلى أنه يمكن للمصريين والأجانب شراء الشهادتين وذلك بفئة 1000 دولار أمريكي ومضاعفاتها، ويبدأ تاريخ إصدار الشهادة اعتبارًا من يوم العمل التالي للإيداع ويعتبر أساس العائد والاسترداد، طبقا للشروط والأحكام المنظمة لذلك.

 

الإتربى: الشهادات الدولارية المزمع طرحها لا يمكن كسرها قبل مرور 6 أشهر 

 

وأوضح أن الشهادات الجديدة لا يمكن كسرها قبل مرور فترة 6 أشهر من تاريخ إصدارها، مشيرًا إلى أن المبادرة مفتوحة، ولم يتم تحديد تاريخ لإغلاقها.

وأكد أن فكرة الشهادات الجديدة ذات عائد 9%، تسهم في تقليل المصاريف بالعملة الدولارية، الأمر الذي يعكس ارتفاع عوائدها مقارنة بالشهادة الدولارية الأخرى ذات عائد 7%. 

وأشار إلى احتمالية التفكير في طرح شهادات بعملات أخرى مثل اليورو مستقبلا، ولكن تم استهداف الدولار لأن أغلب التعاملات تتم من خلاله.

 

الشهادات الجديدة بعائد 9% وتسهم في تقليل المصاريف بالعملة الدولارية

 

وأوضح أن البنوك المصرية تتمتع بمراكز مالية قوية وأرباح جيدة، وشهدت معدلات تطور كبيرة، مشيرًا إلى ارتفاع حجم ودائع العملاء بالعملة الأجنبية من 47 مليار دولار في عام 2016، إلى 60 مليار دولار حاليًا، كما ارتفعت الودائع بالعملة المحلية من 1،89 تريليون جنيه، إلى 7.59 تريليون جنيه خلال نفس الفترة.

ويعتزم بنك مصر إطلاق شهادتي ادخار “القمة” و”إيليت” بالدولار الأمريكي لمدة ثلاث سنوات، ويبدأ العمل بهما في فروعه اعتبارا من اليوم الأربعاء 26 يوليو 2023.

جدير بالذكر أن الشهادات الدولارية الجديدة متاحة للشراء من خلال الموقع الإلكتروني للبنك والإنترنت والموبايل البنكي BM Online، وفروع البنك داخل وخارج مصر وشبكة آلات الصراف الآلي.