الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هبوط مؤشر نيكاي 225 في بورصة طوكيو1.1%هذا الأسبوع بقيادة قطاع السيارات والإطارات

الأربعاء 26/يوليو/2023 - 01:35 م
أصول مصر

تراجع مؤشر نيكاي 225 لكبرى الشركات اليابانية اليوم الأربعاء بحوالي 364 نقطة أو ما يعادل أكثر من 1.1% لينزل إلى 32 ألف و304 نقطة في بورصة طوكيو لليوم الثاني هذا الأسبوع بقيادة قطاع السيارات والإطارات الذى خسر كل منهما أكثر من 1.2 % وذلك بعد أن أغلق مؤشر ثاني أكبر بورصة بين الدول في قارة آسيا منخفضا أيضا يوم الجمعة فى ختام تعاملات نهاية الأسبوع الماضي عند 32 ألف و668 نقطة بسبب خسائر الأسهم المرتبطة بالرقائق التي تتأثر بنظيراتها في الولايات المتحدة.

سيارات يابانية

وهبط مؤشر نيكاي 225 لكبرى الشركات اليابانية بنسبة طفيفة لليوم الثاني مع نزول أسعار أسهم شركات صناعة الإطارات بأكثر من  1.3% لتسجل أسوأ أداء بين 33 مؤشرًا فرعيًا للقطاعات الصناعية والخدمية في بورصة طوكيو وتصدرت شركة  يوكوهاما رابر الخسائر حيث هوى سعر سهمها بنسبة 2.22% وهبط أيضا سعر سهم شركة بريدجستون 1.27%.

انخفاض مؤشر نيكاي 225 لكبرى الشركات اليابانية بسبب شركات صناعة السيارات

وذكرت وكالة بلومبرج أن مؤشر نيكاي 225 لكبرى الشركات اليابانية انخفض اليوم الأربعاء في بورصة طوكيو مع تراجع أسعار أسهم شركات صناعة السيارات بما يزيد عن 1.12%، لهبوط سعر سهم شركة إيسوزو موتورز 1.77 % ونزول سعر سهم شكة سوبارو 1.93% وتراجع سعر سهم شركة مازدا موتور 1.72%.


وتراجع مؤشر نيكاي 225 لكبرى الشركات اليابانية انخفض اليوم الأربعاء في بورصة طوكيو وكذلك مؤشر توبكس الأوسع نطاقًا خسر  0.1% لينزل إلى 2283.09 نقطة تحت ضغط تراجع أسهم شركات صناعة السيارات والإطارات بينما تدفق المستثمرون على البيع لجني الأرباح قبيل اجتماع السياسة النقدية لبنك اليابان المركزي الذي يستمر يومين هذا الأسبوع.


توقعات باستمرار هبوط مؤشر نيكاي 225 في بورصة طوكيو اليابانية

ويتوقع المحللون في المراكز البحثية الكبرى استمرار هبوط مؤشر نيكاي 225 لكبرى الشركات اليابانية ولكن بنسبة بسيطة حيث يميل بنك اليابان المركزي للتمسك بسياسته الخاصة بالسيطرة على العوائد دون تغيير ويفضل صانعو السياسة التدقيق في المزيد من البيانات لضمان استمرار ارتفاع الأجور والتضخم.

بورصة طوكيو

وكان مؤشر نيكاي 225 لكبرى الشركات اليابانية أغلق منخفضًا أمس الثلاثاء 25 يوليو وتصدرت الشركات الخاسرة أسهم قطاع التكنولوجيا ذات الثقل على المؤشر إذ تأثر الإقبال على المخاطرة بالحذر قبيل قرارات بشأن أسعار الفائدة من بنوك مركزية عالمية كبرى منها بنك اليابان المركزي ومجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

بنك اليابان المركزي سيواصل أسعار فائدة شديدة الانخفاض

وتشير التوقعات بشكل كبير إلى أن بنك اليابان المركزي سيبقي على سياسته بتبني أسعار فائدة شديدة الانخفاض دون تغيير في اجتماعه الذي يبدأ غدا الخميس ويستمر يومين بينما من المتوقع أن يرفع ومجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماعه للسياسة النقدية في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وصعد مؤشر نيكاي 225 لكبرى الشركات اليابانية بأكثر من 1.23% في بداية الأسبوع الحالي يوم الاثنين ليرتفع إلى ما يزيد عن 32 ألف و700 نقطة وكسبت أسعار أسهم 198شركة من بين 225 سهما مدرجا على المؤشر وانخفضت أسعار أسهم  25 شركة فقط بينما ظلت أسعار أسهم شركتين بلا تغيير يذكر.

ارتفاع مؤشر نيكاي 225 لكبرى الشركات اليابانية في بورصة طوكيو  للمرة الأولى في ثلاث جلسات

وارتفع مؤشر نيكاي 225 لكبرى الشركات اليابانية في بورصة طوكيو أمس الاثنين للمرة الأولى في ثلاث جلسات مع صعود أسعار أسهم  شركات السيارات التي تستفيد من تراجع الين لتصبح صادراتها أغلى عند بيعها بالدولار في البلاد الأجنبية كما صعدت أسعار الأسهم المرتبطة بالرقائق بعد هبوطها على مدى جلستين مع ارتفاع أسعار أسهم  نظيراتها في الولايات المتحدة. 

وأنهى مؤشر نيكاي 225 لكبرى الشركات اليابانية في بورصة طوكيو تعاملات يوم الجمعة الماضي على انخفاض بقيادة شركات الرقائق ومنها أكبر عملاقين لصناعة أشباه الموصلات وهما شركتى طوكيو إلكترون وأدفانتست اللتين هبطت أسعار أسهم كل منهما بحوالي 5.6% و5.8% على الترتيب وانخفضت أيضا أسعار أسهم شركة سكرين هولدنجز لتصنيع مكونات الرقائق بما يقرب من 5 % وشركة رينيساس إلكترونيكس لتصنيع الرقائق بأكثر من 2.5%.