الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

مصرفي يتوقع تثبيت المركزى المصرى أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية

الخميس 27/يوليو/2023 - 01:17 ص
هاني أبو الفتوح
هاني أبو الفتوح

 

 

قال هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، إن ضغوط التضخم تصاعدت بشكل ملحوظ في يونيو الماضي ووصلت إلى مستويات قياسية، ورغم ذلك يبدو أن لجنة السياسة النقدية ستفضل الاحتفاظ بـ أسعار الفائدة الحالية دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي خلال هذا العام.

 

توقعات صندوق النقد الدولي لنمو اقتصاد مصر في عام 2023

 

وأوضح أن ذلك القرار يأتي في ظل توقعات صندوق النقد الدولي لنمو اقتصاد مصر في عام 2023، حيث يُتوقع أن يتراجع النمو إلى مستوى 3.7% هذا العام، من المهم الإشارة إلى أن أي زيادة في سعر الفائدة قد تؤثر سلبًا على النشاط الاقتصادي الذي بدأ يُظهر تحسنًا طفيفًا مؤخرًا. فعلى سبيل المثال، ارتفع مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي في الشهر الماضي لأعلى مستوى في 22 شهرًا.

هاني أبو الفتوح

 

البنك المركزي لديه فرصة لتقييم تأثير الزيادات السابقة في أسعار الفائدة

 

وذكر أن البنك المركزي لديه فرصة لتقييم تأثير الزيادات السابقة في أسعار الفائدة، وبالتالي تحديد أدوات السياسة النقدية الأخرى التي من الممكن أن تُستخدم لمواجهة التضخم، دون التأثير على تكاليف التمويل للحكومة والمقترضين الآخرين.


3 أغسطس اجتماع لجنة السياسة النقدية


وتعقد لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري اجتماعها الخامس للعام الجاري، يوم 3 أغسطس المقبل، لتحديد مصير سعر الفائدة خلال الفترة المقبلة.

وأسفرت نتائج اجتماع البنك المركزي الأخير عن تثبيت سعري الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 18.25%، 19.25% و18.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 18.75%، للمرة الثانية على التوالي خلال العام الجاري.

 

الفيدرالي الأميركي أعلن زيادة الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية

 

وكان الفيدرالي الأميركي أعلن الأربعاء عن زيادة الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية (25 نقطة أساس) إلى نطاق يتراوح بين 5.25٪ و5.50٪، وهي الزيادة الحادية عشرة منذ بداية العام الماضي. وترك البيان المصاحب للإعلان الباب مفتوحا لزيادة أخرى.

 

مصرفي يتوقع تثبيت المركزى المصرى أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية

 

الجدير بالذكر أن مسئولون أمريكيون كانوا رجحوا، خلال اجتماعهم الشهر الماضي، زيادة الفائدة مرتين هذا العام، وجاءت هذه التخمينات محبطة للأسواق بعد أن كانت تتوقع توقف "الفيدرالي" عن سياسته النقدية المتشددة وبخاصة عقب اتخاذ قرار التثبيت في يونيو الماضي.