الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

لمدة 15 يومًا.. صوم السيدة مريم العذراء 7 أغسطس المقبل

الخميس 27/يوليو/2023 - 04:38 ص
كاتدرائية الأقباط
كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالعباسية

تبدأ الكنيسة الأرثوذكسية صوم السيدة مريم العذراء يوم 7 أغسطس المقبل، بعد أسبوع من صوم الأقباط الكاثوليك، ويستمر لمدة 15 يوما حتى يوم 22 أغسطس.

يحرص آلاف الأقباط من مختلف محافظات الجمهورية على الإقامة فى دير درنكة طوال فترة الاحتفالات بصوم العذراء مريم، للتبارك بالإقامة بالدير ونيل البركة والمشاركة فى صلوات القداسات الإلهية خلال الصوم.

ويترأس الأنبا يؤانس أسقف أسيوط طوال شهر أغسطس دورة يومية بالدير مع شمامسة الدير يحملون أيقونات السيدة العذراء مريم والسيد المسيح، وتستمر حتى عقب انتهاء فترة الصوم سنويًا؛ كما ينظم دير درنكة فعاليات احتفالات يومية خلال فترة صوم العذراء مريم، تتمثل فى قداسات يومية، ونهضة روحية مسائية يشارك بها عدد من أسقفية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كما يترأس الأنبا يؤانس تسبحة نصف الليل مع الأقباط الزوار لترتيل مدائح وتراتيل العذراء احتفالها بصومها السنوى.

 

نيل البركة والمشاركة فى صلوات القداسات الإلهية خلال الصوم

 

ويقيم آلاف الأقباط من مختلف المحافظات على الإقامة فى دير درنكة طوال فترة الاحتفالات بصوم السيدة العذراء مريم، للتبارك بالإقامة بالديروالمشاركة فى صلوات القداسات الإلهية.

وفى وقت سابق، هنأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصري بمناسبة مرور 10 سنوات على ذكرى ثورة 30 يونيو، كما نشرت الصفحة الرسمية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أول رسالة لقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية يوضح فيها تفاصيل حالته الصحية الأخيرة، وذلك بعد إعلان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إصابته بالتهاب في العصب السابع في مطلع يونيو الماضى.

تهنئة الكنيسة بمرور 10 سنوات على ثورة 30 يونيو 

وذكرت الكنيسة في بيان لها: «تهنئ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجموع الشعب المصري بمناسبة الذكرى العاشرة لثورة 30 يونيو».

وتابعت «وإننا بعد 10 سنوات من هذه الثورة المجيدة، نرى بفخر ما وصلت إليه دولة الثلاثين من يونيو على مختلف المستويات في الطريق إلى جمهورية جديدة تتسم بالهوية المصرية الأصيلة وقيَم البناء والمواطنة والوحدة في مواجهة التحديات».

الكنيسة: نصلي أن يحفظ الله مصرنا

واختتمت الكنيسة التهنئة بـ«نصلي أن يحفظ الله مصرنا شعبًا وقيادة وحكومة بيمينه الرفيعة القوية، وينعم عليها بدوام التقدم والاستقرار».