الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هل تتأثر البورصة المصرية بطرح البنوك شهادات مرتفعة العائد؟

الخميس 27/يوليو/2023 - 01:56 م
البورصة المصرية
البورصة المصرية

يثير طرح البنوك شهادات مرتفعة العائد  أو الدفع العائد مقدمًا تساؤلات حول تأثيرها على البورصة المصرية.

وقد طرح بنكا الأهلي ومصر شهادات ادخار جديدة بالدولار الأمريكي أجل 3 سنوات، بعائد مرتفع يصل إلى 27% تراكمي، مع إمكانية دفع العائد مقدمًا بالجنيه، مع طرح البنك العربي الأفريقي شهادة ثلاثية بفائدة 40% تدفع مقدمًا.

يرى خبراء سوف المال أن اختلاف نوعية المستثمر سواء حاملي السهم أو مالك الدولار تجعل تأثير إصدار الشهادات الدولارية محدود على سوق المال، وإصدارها يهدف لجمع الدولارات من السوق السوداء والحفاظ على الودائع الدولارية في ظل انخفاض التكلفة.

جنينة: إصدار شهادات العملة الصعبة يدعم الحفاظ على الودائع الدولارية

قال هانى جنينة، كبير محللى استراتيجيات الاستثمار بشركة ثاندر لتداول الأوراق المالية، إن تأثير الشهادات الدولارية محدود على سوق المال نظرا لاختلاف طبيعة مستثمر الأسهم عن المستثمر حامل الدولار.


أوضح أن الهدف من إصدار شهادات دولارية خلال الفترة الجارية هو الحفاظ على ودائع العملاء الدولارية في ظل أزمة الدولار الحالية خاصة وأن تكلفة الحفاظ عليها غير مرتفعة بحساب الفارق بين العائد وسعر الإقراض على الشهادة.

أشار إلى أن وعي المستثمر بعائد الشهادات مقارنة بالعوائد المحققة من الاستثمار في الأسهم بالتزامن مع ارتفاع معدلات التضخم يدفع كل مستثمر للتوجه نحو الوعاء الاستثماري الذي يناسب احتياجاته وإمكانياته أيضا.

مباشر: مبادرات إصدار الشهادات الدولارية يضعف السوق السوداء

من جانبه قال إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إن تراجع تحويلات العملاء من الخارج للعملة الصعبة دفع البنوك لإصدار شهادات دولارية تهدف لتوفير العملة الصعبة في ظل الأزمة التي تمر بها خلال الوقت الراهن.

تابع أن تلك المبادرات تضعف تداول العملة الصعبة بالسوق السوداء نظرا لتوفيرها عوائد تنافسية محلية وأجنبية ما يجعلها جاذبة للمستثمرين حاملي الدولار بشكل كبير.