الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

يبرز قطاع المكاتب باعتباره الأكثر تضررًا من عواقب ارتفاع أسعار الفائدة ومع تحول السكان إلى العمل الهجين

صفقات العقارات التجارية الأوروبية تهبط بنسبة 58٪ إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2010

الخميس 27/يوليو/2023 - 06:31 م
أصول مصر

تراجعت الصفقات العقارية التجارية الأوروبية بنسبة 58٪ في الربع الثاني مع ارتفاع أسعار العقارات في أسواق العقارات في القارة.

في الأشهر الثلاثة حتى يونيو، تم تسجيل صفقات بقيمة 34.4 مليار يورو فقط (38.3 مليار دولار) - وهو أدنى مستوى منذ عام 2010 - وفقًا لشركة إم.إس.سي.آي ريال أسيتس. 

وقالت الشركة في بيان يوم الخميس إن المكاتب كانت الأكثر تضررا من القطاعات الرئيسية، حيث تراجعت المعاملات بنسبة 68٪، في حين كانت الفنادق الأكثر استقرارًا بانخفاض 36٪.

قال توم ليهي، رئيس شركة إم.إس.سي.آي ريال أسيتس  لأبحاث العقارات في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: "في ظل ظروف السوق الصعبة للغاية، يبرز قطاع المكاتب باعتباره الأكثر تضررًا من عواقب ارتفاع أسعار الفائدة ومع تحول السكان إلى العمل الهجين".

انخفاضات في جميع الأسواق الرئيسية

سجلت جميع الأسواق الرئيسية انخفاضات كبيرة. أظهرت بيانات  شركة إم.إس.سي.آي ريال أسيتس  أن أضعف دولة في المراكز العشرة الأولى كانت النمسا، حيث سجلت انخفاضًا بنسبة 75٪، مقارنة مع انخفاض بنسبة 29٪ في البرتغال.

أدى التحول السريع في تكلفة الاقتراض إلى احتدام المواجهة بين المشترين والبائعين، مما أدى إلى تجميد أسواق المعاملات. عادةً ما يتم تقييم تقييمات العقارات التجارية على أساس بيانات المعاملات، مما يعني أن تحديث القيم يمكن أن يكون بطيئًا.

وقال ليهي "هناك انفصال كبير في توقعات التسعير للبائعين والمشترين".

"سيستمر هذا على الأرجح حتى يكتسب المستثمرون رؤية أكبر لتكاليف الاقتراض ومدى الاستعداد للشراء".