الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الذهب يواصل الارتفاع عالميًا رغم العوائد المغرية لسندات الخزانة الأمريكية

الجمعة 28/يوليو/2023 - 04:10 ص
أسعار الذهب
أسعار الذهب

صعدت أسعار الذهب العالمية بنسبة 0.34%، حيث استقر عند 1961.94 دولارًا للأونصة بنهاية الأسبوع الماضي، رغم ارتفاع عوائد سندات الخزانة وارتفاع الدولار، وذلك حسب البنك المركزي المصري.

 

زيادة المخاوف بشأن حدوث تصعيد بين روسيا وأوكرانيا

 

وأوضح البنك المركزي، في التعليق الأسبوعي على الأسواق العالمية (للفترة من 14 إلى 21 يوليو 2023) أن المخاوف زادت حيال حدوث تصعيد بين روسيا وأوكرانيا، بعد أن اتهمت موسكو الأخيرة باستخدام أسلحة عنقودية؛ ما زاد الطلب على الذهب باعتباره واحدا من أصول الملاذ الآمن.

 

مؤشر الدولار حقق مكاسب للمرة الأولى منذ ثلاثة أسابيع

 

وأشار تقرير المركزى إلى أن مؤشر الدولار حقق مكاسب للمرة الأولى منذ ثلاثة أسابيع، حيث ارتفع بنسبة 1.16% خلال الأسبوع الماضي، وهو أكبر ارتفاع أسبوعي له في أكثر من شهرين؛ إذ استفادت العملة من تزايد التوقعات برفع سعر الفائدة؛ حيث أصبح المستثمرون أكثر يقينًا بأن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع سعر الفائدة بواقع 25 نقطة أساس خلال اجتماع اللجنة في شهر يوليو.

 

 صلابة سوق العمل 

 

وأوضح البنك المركزي، أن الدولار وجد دعمًا من بيانات العمالة التي جاءت أقوى مما كان متوقعًا، وهو ما سلط الضوء على صلابة سوق العمل مقابل  التأثير المؤجل لتشديد السياسة النقدية، وتراجعت جميع عملات العشر دول الكبار(G10) أمام قوة الدولار، حيث انخفض اليورو بنسبة 0.93%، ليشهد بذلك أول تراجع أسبوعي له في أكثر من شهر. 

 

ترقب المواطنين انخفاض المعدن الأصفر

 

ومع استمرار ترقب المواطنين انخفاض المعدن الأصفر فقد وصل تسجيل سعر الجنيه الذهب في مصر 26 يوليو 2023 نحو 17200 جنيها، وأسعار الذهب عادة ما تختلف باختلاف، وتكون المصنعية على حسب المنطقة من مكان لآخر وحسب الدمغة فى محلات الصاغة، وهناك حالة من التذبذب بسبب الركود الاقتصادي وارتفاع التضخم ومن المنتظر أن يتم ارتفاعه بصورة اكبر خلال الأيام المقبلة، كما تأتي أسعار الذهب اليوم وسط ترقب شديد، حيث من المتوقع أن تشهد تغييرات كبيرة فى اسعار المعدن الأصفر، بالتزامن مع رفع البنك الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة.