الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

من315 إلي 78ملياردولار.. هبوط القيمة السوقية ل«آنت جروب» وإدراجها بالبورصة الصينية مستبعد

الأحد 30/يوليو/2023 - 01:19 م
هبوط القيمة السوقية
هبوط القيمة السوقية ل«آنت جروب» وإدراجها بالبورصة الصينية مس

قالت وسائط إعلام رسمية من الجهات التنظيمية الصينية أن إدراج «آنت جروب»، عملاق التقنيات المالية والدفع الإلكتروني، المدعومة من جاك ما بالبورصة الصينية أمر مستبعد على المدى القصير، وكانت قد أعلنت «آنت جروب» في وقت سابق من الشهر الحالي، إعادة شراء أسهم بشكل مفاجئ جعلت القيمة السوقية ل «آنت جروب» تصل إلي  78.54 مليار دولار، وهي قيمة أقل بكثير من 315 مليار دولار حاولت التسويق لها في الطرح العام الأولي المعلق، بحسب "رويترز".

75% خسارة في القيمة السوقية لمجموعة «آنت جروب»

وتقدر القيمة السوقية لمجموعة «آنت جروب» بـ78.5 مليار دولار، ما يعني أنها عانت تدهورًا حادًا في قيمتها السوقية، وصلت نسبة الخسارة إلي 75%، بالمقارنة إلي 315 مليار دولار، وهي قيمتها السوقية في الاكتتاب العام الأولي الذي أجرته المجموعة لأسهمها قبل حملة بكين التنظيمية التي انطلقت في سنة 2020.

هبوط القيمة السوقية ل«آنت جروب» وإدراجها بالبورصة الصينية مستبعد

شركة علي بابا الصينية للتجارة أونلاين

و الجدير بالذكر أن شركة علي بابا الصينية للتجارة على الإنترنت، قررت ألا تبيع أي سهم من أسهمها إلى "آنت جروب" للحفاظ على حصتها، وفقا لتقرير إفصاح لبورصة هونج كونج،  حيث قالت إنه جرى إبلاغها من جانب شركة آنت جروب للسداد الإلكتروني الأخيرة عقدت جمعيتها العمومية، وتمت الموافقة على اقتراح بإعادة شراء ما يصل إلى 7.6 في المائة من أسهمها.

علي بابا تمتلك 33% في شركة آنت جروب

وتمتلك "علي بابا" حصة 33 في المائة في شركة آنت جروب. وجاء في التقرير أن "آنت جروب" تستمر في أن تظل "شريكا استراتيجيا مهما" لمختلف نشاطات علي بابا.

هبوط القيمة السوقية ل«آنت جروب» وإدراجها بالبورصة الصينية مستبعد


وكانت قد ارتفعت أسهم "علي بابا" في بورصة هونج كونج بعد فرض السلطات الصينية غرامة على المجموعة، حيث قال محللون إن المستثمرين يرون في العقوبة مؤشرا إلى انتهاء الحملة.
وأعلنت السلطات الصينية أخيرا فرض غرامة بنحو مليار دولار على "آنت جروب" العملاقة للتكنولوجيا المالية، لارتكابها "أفعالا غير قانونية"، وغرامة قدرها 415 مليون دولار على شركة تابعة لمجموعة "تينسنت" المنافسة لها.
تدير "آنت جروب" منصة "علي باي" للمدفوعات الرقمية الأكبر في العالم، التي تضم مئات ملايين المستخدمين شهريا في الصين وخارجها.

هبوط القيمة السوقية ل«آنت جروب» وإدراجها بالبورصة الصينية مستبعد


والمجموعة أحد أبرز أهداف حملة رقابة شاملة على قطاع التكنولوجيا في الصين.

و أعلنت شركة علي بابا، العملاقة الصينية للتجارة الإلكترونية، أنها ستحافظ على حصتها في (آنت جروب)، التي تعد أكبر شركة في العالم للتكنولوجيا المالية والمدفوعات عبر الإنترنت، بعدما وافق المساهمون في آنت جروب على خطة لإعادة شراء نحو 7.6% من أسهم الشركة من المستثمرين، وتخصيصها لخطط حوافز الموظفين.

وقالت لجنة تنظيم السوق المالية الصينية، في بيان، "في ضوء الأنشطة غير القانونية وغير النظامية، التي قامت بها مجموعة آنت والشركات التابعة لها في الأعوام السابقة.. تم تغريم (الشركات) 7.123 مليار يوان" أي نحو 984 مليون دولار أمريكي.

وأضافت أن العقوبة "شملت مصادرة الدخل غير المشروع" وإحالته على البنك المركزي. وأوضحت اللجنة في بيانها أنه "في الوقت الحالي، تم تصحيح معظم المشكلات المعلقة في الأنشطة المالية لمؤسسات المنصة".

وقالت "آنت جروب"، في بيان، إنها "ستمتثل لشروط الغرامة بكل جدية وإخلاص وستواصل تعزيز حوكمة الامتثال".