الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الرئيس السيسى يصدق على إلغاء الإعفاءات الضريبية والرسوم المقررة لجهات الدولة

الإثنين 31/يوليو/2023 - 05:45 م
أصول مصر

 

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على القانون رقم 159 لسنة 2023 بإلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية.

ونشرت الجريدة الرسمية بعدد 29 مكرر في 25 يوليو سنة 2023 نص القرار الجمهوري، وجاء كالآتى:-
مادة (1):
مع عدم الإخلال بالاتفاقيات الدولية المعمول بها في جمهورية مصر العربية، والإعفاءات المقررة للأعمال والمهام العسكرية ومقتضيات الدفاع عن الدولة وحماية الأمن القومي، وكذلك الإعفاءات المقررة عن أنشطة تقديم الخدمات المرفقية الأساسية، تلغى الإعفاءات من الضرائب والرسوم المقررة بموجب نصوص القوانين واللوائح والقرارات الصادرة لجهات الدولة من وحدات الجهاز الإداري للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة والأجهزة التي لها موازنات خاصة، والكيانات والشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم في ملكيتها، وذلك فيما يتعلق بالأنشطة الاقتصادية أو الاستثمارية التي تباشرها، وتخضع للقوانين المنظمة لهذه الأنشطة.
مادة (2):
تستمر التعاقدات التي أبرمت قبل العمل بأحكام هذا القانون خاضعة للقوانين واللوائح والقرارات التي أبرمت في ظلها إلى حين إتمام تنفيذها.
مادة (3):
يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون.
مادة (4):
يُنشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ نشره.
يبصم هذا القانون بخاتم الدولة، ويُنفذ كقانون من قوانينها.

 

قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد

 

فى سياق أخر، قال الرئيس السيسي خلال كلمته في الجلسة الختامية لقمة ميثاق التمويل العالمي الجديد، التي عُقِدت الشهر الماضي في باريس، إنه كان موجودًا في باريس خلال قمة المناخ عام 2015، حيث كانت هناك قوة دفع كبيرة في مؤتمر المناخ، وخُصِّص وقتها 100 مليار دولار من جانب الدول المتقدمة، مُساهَمةً منها، وسيتم تكرار الرقم سنويًّا لصالح تغيرات المناخ، مؤكدًا أن هذا أمر جيد.

وتساءل الرئيس السيسي: «لا أقصد الإساءة، ولكن اللي هسأله يا ترى لو كنا نفذنا خطة الـ 100 مليار لمدة السبع سنين لمواجهة تغير المناخ النتائج في هذا الأمر كانت هتبقى إيه؟» موجهًا كلامه للحضور: «أنتم قادة رأي وفكر، ولكن أتصور أن الفرق كبير جدًّا بين الخطة وبين تنفيذها، لأن ساعات رغم كل العلم اللي وصلنا له كبشر، ساعات نجد نتائج التنفيذ أكثر أو ساعة أقل».

علينا التحرك بأفكار تقربنا من حل أزمات إفريقيا

وتابع: «وقتها توليت رئاسة الاتحاد الإفريقي لمدة عامين، وكل زملائي القادة الأفارقة كانوا معايا، ورحنا اليابان والصين والهند وروسيا وإنجلترا من أجل التعاون الاقتصادي بين القارة بظروفها الصعبة وبين الدول المتقدمة والصناعية الكبيرة، ودائمًا كنا بنتكلم وكل زملائنا كان في استعداد كبير للتعاون، والحقيقة النتائج التي تحققت خلال هذه المدة وحتى الآن في جزأين، فيه جزء مرتبط بالدول المتقدمة، وفيه جزء مرتبط بنا إننا علينا التحرك بفعالية وأفكار تحقق لنا النفاذ لتحقيق أهدافنا».

قمة المناخ بمصر
أطلقنا في قمة المناخ العام الماضي منصة «نوفي».. وحصلنا على تمويل لـ 10 جيجا

واستكمل: «في قمة المناخ العام الماضي أطلقنا منصة «نوفي»، وحصلنا على تمويل لـ 10 جيجا، يمكننا في 2030 أن يكون لدينا 42% من خليط الطاقة».

وأضاف الرئيس السيسي: «وبالتالي ﻻ يجب أن نقف ونلقي اللوم على الدول المتقدمة وإحنا كدول أخرى ميبقاش عندنا أفكار نحاول نقترب بها ونحل بها الأزمات».