الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

صعود مؤشرات 10بورصات عربية في منطقة مينا بقيادة الدوحة وهبوط 3 أسواق

الثلاثاء 01/أغسطس/2023 - 08:41 م
أصول مصر


صعدت مؤشرات 10 بورصات عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - منطقة مينا - بنسب مرتفعة تراوحت بين ما يقرب من 9% لبورصة الدوحة و0.4 % لبورصة تونس خلال شهر يوليو الماضي بقيادة قطر ودبي ولبنان بفضل المكاسب التي حققتها البنوك مع إعلان نتائجها الفصلية وشركات العقارات في دبي وبدعم من صعود أسعار البترول بحوالي 13 % خلال نفس الشهر بينما هبطت مؤشرات 3 بورصات أخرى منها عمان الأردنية والقدس في فلسطين. 


قطر تحقق أعلى مكاسب شهرية في عام كامل بين مؤشرات بورصات عربية


وتصدر مكاسب مؤشرات بورصات عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - منطقة مينا - مؤشر بورصة الدوحة QE في دولة قطر الذي قفز بما يقرب من 9% على مدار شهر يوليو ليقترب من 11 ألف نقطة ليحقق أعلى مكاسب شهرية في عام كامل  ليواصل في جلسة نهاية الشهر للجلسة 14 على التوالي في أعلى إغلاق له في 6 أشهر بدعم من ارتفاع سهم بنك قطر الوطني بنحو 0.5% ليصل إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من شهرين كما كسب في جلسة اليوم أكثر من 1.3 % أو ما يعادل 145 نقطة ليصل إلى 11 ألف و108 نقطة.


وذكرت وكالة بلبومبرج أن مؤشر سوق مال دبي العام DFM حقق ثاني أعلى مكاسب بين مؤشرات بورصات عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - منطقة مينا - بارتفاعه بأكثر من 7% في يوليو محققًا أعلى مكاسب شهرية في 20 شهرًا ليتجاوز 4000 نقطة ليسجل أعلى إغلاق له منذ أغسطس 2015 بدعم من ارتفاع سهمي شركة إعمار العقارية وبنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 0.6% و2.4% على التوالي بينما زاد في أولي جلسات شهر أغسطس حوالي 0.4% اليوم الثلاثاء.


ارتفاع مؤشر بلوم في بورصة بيروت اللبنانية أكثر من 5%


ومن مؤشرات بورصات عربية الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - منطقة مينا - التي ارتفعت خلال شهر يوليو بنسب واضحة مؤشر بلوم في بورصة بيروت اللبنانية الذي كسب أكثر من 5% ليقترب من 1812 نقطة ومؤشر MASI في بورصة كازابلانكا المغربية الذى سعد بحوالي 4.8 % ليتجاوز 12 ألف و131 نقطة.


وانضم مؤشر تداول جميع الشركات السعودية إلي مؤشرات بورصات عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي حققت ارتفاعات كبيرة خلال الشهر الماضي حيث زاد بنحو 2% في يوليو ليسجل ثاني مكاسب شهرية على التوالي  ليتجاوز  11 ألف و636 نقطة مع ارتفاع سعر سهم شركة أرامكو بنسبة 0.3% بدعم من المكاسب التي تحققها أسعار النفط وارتفاع أسعار خام برنت إلى مستويات 85 دولارًا للبرميل.


مكاسب لبورصتى الإمارات 


وتشارك دولة الإمارات العربية ببورصتين بين مؤشرات بورصات عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث ارتفع مؤشر فوتسي العام في بورصة أبوظبي  FTSE ADX بنحو 2.5% في يوليو ليبلغ حوالي 9780 نقطة ليحقق مكاسب للشهر الثاني على التوالي وليسجل أعلى إغلاق له في 3 أشهر بدعم من ارتفاع سهم بنك أبوظبي الأول بأكثر من 1%.


وارتفع أيضا بين مؤشرات البورصات العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - منطقة مينا - مؤشر بورصة الكويت الأول  KWSE Premier  بأكثر من 3 % ليزداد إلى 8035 نقطة في يوليو ليسجل مكاسب للشهر الثاني على التوالي. 


مكاسب للبحرين ومسقط وخسائر للأردن وفلسطين


و من مؤشرات البورصات العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - منطقة مينا - التى حققت مكاسب خلال شهر يوليو الماضي مؤشر بورصة البحرين الذي كسب حوالي 1.8% ليتجاوز 1992 نقطة ومؤشر يورصة بورصة مسقط في سلطنة عمان 0.5% ليزداد إلى 4790 نقطة ومؤشر بورصة تونس بما يقرب من 0.4% ليتجاوز 8990 نقطة. 


أما البورصات الخاسرة بين مؤشرات البورصات العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدار شهر يوليو فمنها بورصة مصر حيث تراجع المؤشر الثلاثيني بنحو 0.4% في يوليو بعد ارتفاعه بنحو 1% في يونيو، كما تراجع المؤشر السبعيني بنحو 0.1% في يوليو بعد 3 أشهر متتالية من المكاسب بينما هبط مؤشر بورصة عمان الأردنية بنسبة تجاوز 1% لينزل مؤشرها إلى 2438 نقطة وكذلك مؤشر بورصة القدس  PSE في فلسطين بحوالي 1.2% لينخفض إلى 644 نقطة.