الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزارة التموين تتعاقد على كمية 360 ألف طن قمح مستورد

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 09:36 م
أصول مصر

تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على كمية 360 ألف طن قمح مستورد.

وأضافت: وذلك بالممارسة رقم 3 لعام 2023 - 2024 التي تمت بمقر الهيئة العامة للسلع التموينية بالحي الحكومي بمبنى وزارة التموين بالعاصمة الإدارية، للمحافظة على رصيد القمح لمدة 6 أشهر.

وأعلنت وزارة التموين أن هذا يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالمحافظة على المخزون الإستراتيجي للبلاد من السلع الاستراتيجية لا يقل عن 6 أشهر.

حجم استيراد مصر من القمح

وقبل أيام كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، خلال افتتاحه أعمال الدورة الـ16 للجمعية لعمومية ‏للمنظمة الأفريقية للمترولوجيا، أنّ مصر تعتمد 23 منشأة لاستيراد الأقماح، وحجم استيراد مصر من القمح سنويا يبلغ 5.5 مليون طن قمح.

فى هذا الصدد أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اقتراب توقيع مصر على اتفاقية لتسهيل قرض بقيمة 100 مليون دولار مع صندوق أبوظبي للتنمية، لتمويل شراء الحبوب من شركة الظاهرة للأعمال الزراعية ومقرها أبوظبي، خلال الفترة المقبلة، على أن يكون الحجم الكلي للاتفاقية 400 مليون دولار تقدم لمصر في هيئة شرائح.

ونوه المصليحي، بأنّ الدول المعتمدة لاستيراد القمح منها، هي «روسيا، وأوكرانيا، ورومانيا، وبولندا، وأمريكا، وكندا، وفرنسا، وأستراليا، وألمانيا، والأرجنتين، وبلغاريا، وصربيا، والمجر، وباراجواى، وكازاخستان، والبرازيل، ومولدوفا، وليتوانيا، والمملكة المتحدة، وأوروجواي، والهند»، مشيرا إلى أنّ معظم الأقماح المستوردة من الخارج تكون من رومانيا وأوكرانيا.