الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

القصة كاملة.. الفريق أسامة ربيع يكشف تفاصيل حادث غرق القاطرة بقناة السويس

الأحد 06/أغسطس/2023 - 06:51 ص
أصول مصر

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن اصطدام الناقلة CHINAGAS LEGEND والقاطرة فهد (إحدى القاطرات التابعة لهيئة قناة السويس)، عند الكيلو 51 بمنطقة البلاح، ما أسفر عن غرق القاطرة.

وأوضح أعمال الإنقاذ البحري جارية للتعامل مع الحادث، مبينا أن التصادم وقع خلال عبور الناقلة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مع القاطرة "فهد" إحدى القاطرات التابعة للهيئة في نطاق منطقة البلاح مما أدي إلى حدوث فتحات في بدن القاطرة ودخول المياه ومن ثم غرقها.

حادث غرق القاطرة بقناة السويس

وذكر أن طول الناقلة يبلغ 230 مترًا، وعرضها 36 مترًا، بغاطس 27 قدمًا، وحمولة كلية 52 ألف طن وتنتظر السفينة حاليا في بورسعيد لحين انتهاء الإجراءات المرتبطة بالحادث.

وأكد رئيس الهيئة على أنه جرى دفع فريق الإنقاذ البحري التابع للهيئة لإنقاذ طاقم القاطرة المكون من 7 أفراد حيث لاتزال أعمال الإنقاذ جارية.

كما جرى الدفع بالرافعة "إنقاذ" لمباشرة أعمال انتشال القاطرة، مشيرا إلى أنه يجري إعداد تقرير مفصل عن أسباب الحادث والاطمئنان على حالة الطاقم.

ولاحقا أعلن نجاح فريق الإنقاذ البحري في تحديد موقع القاطرة الغارقة، لتبدأ أعمال انتشالها وإخلاء المجرى الملاحي خلال الساعات المقبلة.

وأكد متابعته جهود الإنقاذ من موقع الحادث من القاطرة نبيل الهلالي، حسب بيان الهيئة، أنه من المقرر البدء الفوري في تيسير حركة الملاحة بالقناة، على أن يجري تأمين عبور السفن بالاستعانة بالشمندورات التحذيرية التي تحيط بموقع القاطرة الغارقة لحين انتشالها.

حركة الملاحة بقناة السويس

وبين رئيس الهيئة أن حركة الملاحة بالقناة لم تتوقف من اتجاه الشمال، إذ عبرت جميع سفن القافلة ولم تتأثر بالحادث، فيما سيجري انتظام عبور سفن قافلة الجنوب المتبقية خلال ساعتين على الأكثر.

وذكر أن جهود فريق الإنقاذ البحري نجحت في إنقاذ 6 أفراد من طاقم القاطرة الغارقة، ونقلهم إلى المستشفى للاطمئنان على حالتهم الصحية وحالتهم جميعا مستقرة، فيما مازال البحث جاريا عن أحد أفراد الطاقم حيث مازال مفقودا.