السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مخاوف شح المعروض تقود أسعار النفط للارتفاع عقب تهديد زيلينسكى لروسيا

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 02:21 ص
أصول مصر

صعدت أسعار النفط عقب إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده ستنتقم حال واصلت روسيا إغلاق الموانئ الأوكرانية.

 

قادت المخاوف المتعلقة بالعرض صعود أسعار النفط بدرجة كبيرة

 

وقادت المخاوف المتعلقة بالعرض صعود أسعار النفط بدرجة كبيرة منذ أواخر شهر يونيو، حتى عوضت خسائرها منذ بداية العام عندما قامت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها بتخفيض الإنتاج. وقد أكدت زعيمة هذا التحالف المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء على التزامها بتخفيض طوعي للمعروض في شهر سبتمبر القادم.

 

مخاوف شح المعروض تقود أسعار النفط للارتفاع عقب تهديد زيلينسكى لروسيا

 

وأطلق تحذير زيلينسكي موجة شراء جديدة في سوق العقود المستقبلية إذ يقيم المستثمرون إمكانية حدوث اضطرابات في جانب العرض، فدفعوا أسعار النفط الأميركي لفترة وجيزة فوق مستوى 83 دولارًا للبرميل ثم إلى أعلى مستوى عند الإغلاق منذ أبريل الماضي.

إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة أعلنت يوم الثلاثاء خفض توقعاتها للاستهلاك بأميركا. أما تقارير "أوبك" و"وكالة الطاقة الدولية" التي ستصدر في وقت لاحق من هذا الأسبوع، فإنها ستقدم معلومات محدثة حول أوضاع السوق.

 

 تسبب تباطؤ الطلب العالمي في تعكير توقعات التصدير

 

مما يضيف إلى الضغوط الهبوطية أيضًا أن تجارة الصين تدهورت في شهر يوليو، إذ تسبب تباطؤ الطلب العالمي في تعكير توقعات التصدير، في حين أن واردات البلاد من النفط هبطت إلى أدنى مستوى في 6 أشهر.

 

تجدد أزمة البنوك عقب تخفيض التصنيف الائتماني لـ 10 بنوك بالولايات المتحدة

 

قفزت أسعار الدولار، وانخفضت الأسهم بعد تزايد القلق من تجدد أزمة البنوك في أعقاب تخفيض التصنيف الائتماني لعشرة من بنوك الولايات المتحدة الصغيرة ومتوسطة الحجم.

 

تراجعت أسعار مزيج برنت تراجعًا واضحًا مقارنة بالأنواع المعيارية الأخرى 

 

تراجعت أسعار مزيج برنت تراجعًا واضحًا مقارنة بالأنواع المعيارية الأخرى في الأيام الأخيرة. ويتداوله المستثمرون الآن على خصم نادر مقارنة بسعر خام دبي الشرق أوسطي إذ أن تخفيض "أوبك+" للإنتاج يرفع أسعار الخام الثقيل، فيما انخفض فارق السعر بينه وبين خام غرب تكساس الوسيط أيضا إلى أدنى مستوى تقريبًا منذ شهر مايو.