الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تشبع الأسواق ومخاوف نقص المعروض توقف حركة أسعار النفط

الجمعة 11/أغسطس/2023 - 02:18 ص
أصول مصر

توقف صعود أسعار النفط الذي استمر 7 أسابيع، مدعومًا بزيادة علامات نقص المعروض في الأسواق قرب أعلى مستوى بلغته الأسعار منذ بداية العام، بسبب حواجز فنية عرقلت تقدمها.

مع ذلك، فإن مخاوف الأسواق بشأن احتمال ضعف الاستهلاك فرضت سقفًا على ارتفاع الأسعار، واستقر خام غرب تكساس الوسيط في منطقة تشبع شرائي على أساس تسعة أيام يوم الأربعاء، ولأول مرة في ثلاث جلسات. وانخفضت عقود الخام الأميركي حتى استقرت تحت مستوى 83 دولارًا للبرميل بعد قفزة بنسبة 3% على مدى الجلستين السابقتين.

 

قفزت أسعار النفط حوالي 20% منذ أواخر يونيو 

 

وقفزت أسعار النفط حوالي 20% منذ أواخر يونيو بسبب تخفيض الإنتاج من جانب "أوبك" وحلفائها، ويظهر أحدث تقرير شهري للمنظمة أن السوق في سبيلها إلى أن تشهد عجزًا يبلغ مليوني برميل يوميا في الفترة الحالية. واتسع الهامش الزمني في عقود الخام إلى أعلى مستوى في منطقة الـ"باكوورديشن" منذ نوفمبر، وتحولت سوق عقود الخيارات أيضًا إلى سوق أكثر تفاؤلًا.

قال دنيس كيسلر، نائب أول الرئيس لشؤون التداول في شركة "بي أو كيه فايننشال سيكيوريتيز" (BOK Financial Securities): "أصبحت الصناديق من أكبر الجهات المشترية في الأسابيع الثلاثة الماضية، وهي تتطلع للتوقف عند هذه النقطة للتأكيد على أن الطلب القوي سوف يستمر".

في الوقت نفسه، تعزز زيادة الضغوط الجيوسياسية حالة انعدام الأمن فيما يتعلق بالمعروض. فقد تصاعد التوتر بين كييف وموسكو خلال العطلة الأسبوعية في البحر الأسود، وهو الممر المائي الرئيسي لصادرات روسيا.

 

عقود الخام الأميركي استقرت تحت مستوى 83 دولارًا للبرميل

 

وقادت المخاوف المتعلقة بالعرض صعود أسعار النفط بدرجة كبيرة منذ أواخر شهر يونيو، حتى عوضت خسائرها منذ بداية العام عندما قامت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها بتخفيض الإنتاج. وقد أكدت زعيمة هذا التحالف المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء على التزامها بتخفيض طوعي للمعروض في شهر سبتمبر القادم.

وبينما أظهرت بيانات الحكومة الأميركية ارتفاع مخزونات النفط الخام بنحو ستة ملايين برميل الأسبوع الماضي، ركز المستثمرون بدلًا من ذلك على تقلّص مخزونات البنزين ونواتج التقطير، والتي انخفض كل منها بأكبر قدر في ثلاثة أشهر.