الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

متاجر «سيلفريدجز» البريطانية تدرس إلغاء وظائف للحد من تراكم الديون

السبت 12/أغسطس/2023 - 07:16 م
مجموعة المتاجر البريطانية
مجموعة المتاجر البريطانية سيلفريدجز

 

تدرس مجموعة المتاجر البريطانية “سيلفريدجز” إلغاء وظائف في محاولة للحد من تراكم الديون المستحقة عليها، بحسب ما أفادت صحيفة "تليغراف".

وذكرت الصحيفة نقلًا عن أشخاص أن الشركة دعت إلى اجتماع مع الموظفين أمس الجمعة لتحديد فترة تشاور مدتها 45 يومًا لهيكلة مقرها الرئيسي. وأضافت أن العاملين في متاجرها، التي تضم معظم موظفيها، لن يتأثروا بإلغاء الوظائف.

وتراكمت الديون على مجموعة تجارة التجزئة الفاخرة، المعروفة بمتجرها العملاق في "أكسفورد ستريت" بلندن، في الأشهر الأخيرة، في إطار هيكل فصل ممتلكاتها عن عمليات البيع بالتجزئة.

لم يُتخذ أي قرار حتى الآن بشأن عدد الوظائف التي يجب تخفيضها، وفقًا للصحيفة، التي أشارت إلى أن "سيلفريدجز" وظّفت 2800 شخص، منهم عدة مئات من الموظفين في مقرها الرئيسي بنهاية العام الماضي.

تأسست مجموعة تجارة التجزئة عام 1908 على يد هاري جوردون سيلفريدج، وأصبحت مملوكة لرجل الأعمال الكندي غالين ويستون في عام 2003، ثم بيعت الشركة لاحقًا إلى ائتلاف تايلندي-نمساوي في عام 2021.

 

تراجعت مبيعات التجزئة في بريطانيا بشكلٍ غير متوقع

 

تراجعت مبيعات التجزئة في بريطانيا بشكلٍ غير متوقع في أغسطس للشهر الرابع على التوالي لتسجل بذلك أسوأ سلسلة انخفاضات متتالية منذ 25 عامًا على الأقل، في إشارة إلى الخسائر الفادحة الناجمة عن انتشار حالات الإصابة بفيروس كورونا وانقطاع الإمدادات.

قال "مكتب الإحصاءات الوطني" الجمعة، إن حجم البضائع المبيعة في المتاجر وعبر الإنترنت انخفض بنسبة 0.9% في أغسطس على أساس شهري، فيما تراجعت المبيعات بنسبة 2.8%، مقابل توقعات الاقتصاديين بتسجيل ارتفاع بنسبة 0.5%.

وقد انخفضت المبيعات باستثناء وقود السيارات الذي ارتفعت مبيعاته 1.2%، وقد عدّل "مكتب الإحصاءات الوطني" الارتفاع الطفيف الذي سجّله في يونيو.

 

تتزايد الشكوك بشأن مستقبل الإنفاق الاستهلاكي

 

وتتزايد الشكوك بشأن مستقبل الإنفاق الاستهلاكي الذي يغذّي الاقتصاد البريطاني، إذ تواجه ملايين الأسر البريطانية خطر ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كوفيد-19، فضلًا عن تراجع حادّ في مستويات المعيشة بعد الارتفاع الكبير في معدلات التضخم.

وقد تزامنت التراجعات مع تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والوباء على مجموعة من العمال الذين يعتمد عليهم قطاع تجارة التجزئة، إضافة إلى الاختناق في سلسلة التوريد وتسببه في فراغ رفوف البضائع.