الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

متحور كورونا الجديد أكثر انتشارًا وأعراضه تشبه أعراض أوميكرون

الأحد 13/أغسطس/2023 - 12:04 ص
أصول مصر

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن منظمة الصحة أعلنت رسميًا انتهاء حالة الطوارئ العامة المرتبطة بكورونا، وعادت منذ أسبوع لتعلن ظهور متحور جديد مثير للاهتمام، لكنه لا يشكل تهديدا على الصحة العامة.

وأضاف خلال مداخلة تليفزيونية، أن الملاحظ أن المتحور الجديد أكثر انتشارًا، لكن ليس أشد في الأعراض، وله نفس أعراض أوميكرون.

 

المتحور انتشر في 51 دولة

 

ولفت إلى أن المتحور انتشر في 51 دولة، ومنظمة الصحة العالمية كشفت أنه خلال آخر 28 يوما، انخفض عدد الحالات المبلغ عنها بالإصابة بمتحورات أوميكرون في 5 أقاليم، هي: إفريقيا، جنوب شرق آسيا، حوض البحر المتوسط، والأمريكتين.

وأوضح أن توصيات المنظمة تتمثل في الحفاظ على التطعيمات للفئات الأكثر عرضة للتأثر بالمرض، مثل المصابين بأمراض نقص المناعة، والمراحل العمرية المتقدمة، مع الالتزام بالاحتياطات الاحترازية، ومنها ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة، تطهير الأيدي، التهوية الجيدة، والتباعد الاجتماعي.

واختتم: "المرض ليس أشد ولا يوجد ارتفاع في حالات دخول المستشفيات، ولا ارتفاع وفيات، ولم يثبت أي إصابة بالمتحور الجديد إيريس في مصر".

وفى وقت سابق، أعلن وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، تقديم 154 ألفا و191 خدمة طبية من خلال حملة 100 يوم صحة، يوم أمس الجمعة، ضمن المبادرات الرئاسية، في جميع التخصصات الطبية والعلاجية والوقائية وتنظيم الأسرة، في جميع محافظات الجمهورية.

حملة 100 يوم صحة


وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، أن الخدمات التي قدمتها حملة 100 يوم صحة تضمنت 7 آلاف و566 خدمة، ضمن مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة -في أول زيارة- فيما بلغت الزيارات العارضة والمتكررة 18 ألفا و902 خدمة.

وأضاف عبد الغفار أن حملة 100 يوم صحة قدمت خدمات مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى حديثي الولادة، لـ752 طفلا، فيما قدمت 25 ألفا و67 خدمة، ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي.

وأشار إلى أن الحملة قدمت 343 خدمة، ضمن المبادرة الرئاسية لصحة الأم والجنين، و380 خدمة لاستخراج شهادات مبادرة الرئيس لفحص المقبلين على الزواج، كما تم إصدار قرارات علاج على نفقة الدولة لـ1944 مواطنا.