السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الآفات الزراعية تضرب المحاصيل الأساسية في الصين.. وتوقعات بارتفاعات جديدة في الأسعار

الأحد 13/أغسطس/2023 - 12:22 ص
أصول مصر

 

تتعرض المحاصيل الزراعية الرئيسية فى الصين للخطر، بما في ذلك الذرة والأرز اللذان يعتبران غذاءً أساسيًا مهمًا بالنسبة إلى العالم، في الوقت الذي تعاني فيه إمداداتهما بالفعل من تهديدات بأماكن أخرى في آسيا. وتعد الصين أكبر منتج ومستورد للحبوب في العالم التي تشكل غذاءً للمليارات.

وأصبحت الآفات الزراعية، المدمرة للمحاصيل، أكثر فتكًا، وتشكل تهديدًا أكبر للأمن الغذائي العالمي بسبب تغير المناخ، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو). قالت الحكومة الصينية إن الأمطار الغزيرة والرياح، بما فيها تلك التي تسبب بها مؤخرًا إعصار "دوكسوري" المدمّر ساعدت في هجرة الحشرات وتفشي الأمراض.

 

ظهور الحشرات التي تلتهم حقول الأرز والذرة

 

ظهرت الحشرات التي تلتهم حقول الأرز والذرة في وقت سابق بمناطق النمو الرئيسية في شمال وجنوب الصين هذا العام، وفقًا لوحدة بوزارة الزراعة والشؤون الريفية الصينية. كذلك أسهم الطقس الأكثر دفئًا في انتشار الآفات أيضًا إلى جانب الأمطار والفيضانات الأخيرة.

قال هو غاو، الأستاذ في جامعة "نانجينغ" الزراعية: "ظواهر الطقس المتطرفة، الناجمة عن تغير المناخ، لها تأثير كبير على هجرة الحشرات وإصابة المحاصيل بالأمراض. أصبح من الصعب التنبؤ بذلك، فقد تحولت هذه الهجمات إلى كونها غير منتظمة بعض الشيء".

 

قفزت الأسعار في آسيا إلى أعلى مستوى لها منذ 15 عامًا تقريبًا

 

تتركز دراسة "هو" على حشرات "قافزات النباتات" و"لفافة الأوراق"، وهي من الآفات الشائعة التي تغزو حقول الأرز. يقول إن انتشار الحشرات في جنوب الصين -حيث يُزرع معظم محصول البلاد- بات أكثر خطورة من السنوات القليلة الماضية، على الرغم من أنه أضاف أن التأثير على الإنتاج محدود حتى الآن.

يرجح أن يؤدي أي ضرر كبير على إنتاج الأرز إلى زيادة الضغوط على السوق العالمية إذا احتاجت الصين إلى استيراد المزيد منه. قفزت الأسعار في آسيا إلى أعلى مستوى لها منذ 15 عامًا تقريبًا هذا الأسبوع بسبب مشكلات الإمدادات.

وفقًا لمنظمة "الفاو"؛ يتكبّد الاقتصاد العالمي سنويًا أكثر من 220 مليار دولار بسبب أمراض النباتات، وتكلّف الآفات 70 مليار دولار على الأقل. قالت المنظمة الأممية إن ما يصل إلى 40% من محاصيل العالم تُهدر بسبب الآفات الزراعية.

ذكرت الحكومة الصينية أنها اكتشفت دودة الحشد الخريفية في 20 مقاطعة على مستوى البلاد في الصين حتى الآن في عام 2023، وظهرت في أكبر منطقة نامية في البلاد في الشمال في وقت أسرع من السنوات السابقة. ومع ذلك؛ ذكرت صحيفة "بكين نيوز" الحكومية أن جهود المكافحة منعت معظم الحشرات من عبور نهر اليانغتسي، مما خفف التأثير على المحاصيل.

كذلك يتسبب صدأ الذرة، وهو أحد مسببات الأمراض الفطرية التي يمكن أن تقتل النباتات، في تفاقم المشكلة.