الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«الشرقية للدخان»: علبة السجائر «كليوباترا» بـ 7 جنيهات..والباقي ضرائب ورسوم تأمين صحي

الأحد 13/أغسطس/2023 - 06:15 م
أصول مصر

صرح هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية إيسترن كومباني، بأن السعر الرسمى من الشركة لعبوة سجائر كليوباترا هو 7 جنيهات، بدون ضرائب ورسوم تأمين صحي، ومع إضافة الضرائب والرسوم يصل السعر الرسمي للمستهلك إلى 24 جنيها.

وأوضح أن ذلك يأتي في الوقت الذي يحقق فيه بعض التجار في الوقت الحالي مكاسب فوق سعر المستهلك تصل إلى 4 أضعاف سعرها الحقيقي بدون ضرائب أو رسوم، وهي زيادات مريبة وغير طبيعية وقد يكون لها أهداف أكبر من مجرد جشع من بعض التجار.

 

استيراد المواد الخام وصناعتها وأجور العاملين بالشركة

 

وأضاف أمان، خلال تصريحات تلفزيونية، أن هذا السعر الحقيقي بدون ضرائب ورسوم يتضمن كل التكلفة التي تخص الشركة بما فيها استيراد المواد الخام وصناعتها وأجور العاملين بالشركة وغيرها من التكاليف.

وأشار أمان إلى أن من بين أسباب أزمة ارتفاع أسعار السجائر لجوء بعض التجار إلى تخزين كميات منها مع اعتياد رفع الضرائب على السجائر في بعض السنوات مع بداية العام المالي، وذلك من أجل بيعها استغلالا للفرق في قيمة الضرائب.

وقال إن المستهلكين أيضا رفعوا طلباتهم على السجائر أكثر بعد ظهور الأزمة بهدف تأمين احتياجاتهم خوفا من عدم قدرتهم على الحصول على المنتج مرة أخرى بنفس الأسعار، وهو ما أدى إلى طلب غير حقيقي من المستهلك، بما ساهم في تفاقم الأزمة مع زيادة الطلب، داعيا المستهلكين بالتعامل بشكل طبيعي كما كان يحدث قبل الأزمة.

 

تجار السجائر في منطقة باب البحر بالقاهرة

 

وذكر أمان أن عددا كبيرا من تجار السجائر في منطقة باب البحر بالقاهرة (المعروفة ببيع السجائر الجملة) غير مسجلين لدى الشركة، ويبيعون كميات من السجائر بين المهربة وبين ما تم جمعها من السوق من أجل التحكم فيه.

 

ضخ كميات أكبر من السجائر إلى الأسواق خلال هذا الأسبوع

 

وأوضح أن الشركة ستضخ كميات أكبر من السجائر إلى الأسواق خلال هذا الأسبوع بنحو 150 مليون سيجارة أي بين 7 و8 ملايين عبوة يوميا، بزيادة بين 20 و30% عن ما كان يتم ضخه، متوقعا تحسن أوضاع السوق بشكل تدريجي خلال فترة من 3 إلى 4 أسابيع.