الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

«تشاينا إيفر جراند» تبيع 28% من وحدة تابعة لشركة ناشئة في دبي

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 11:30 م
أصول مصر

أتمت وحدة صناعة السيارات الكهربائية التابعة لمجموعة “تشاينا إيفرغراند غروب” للتطوير العقاري المتعثرة، اتفاقًا على بيع حوالي 28% من أسهمها إلى شركة إن دبليو تي إن الناشئة في دبي، في صفقة تمكّن شركة صناعة السيارات من الاستمرار في نشاطها.

 

 استثمار 500 مليون دولار

 

ويخضع إتمام الصفقة لعدد من الشروط، تشمل إعادة هيكلة ديون مجموعة "إيفرغراند"، بالإضافة إلى الحصول على موافقة الجهات التنظيمية والمساهمين.

ووافقت "إن دبليو تي إن" على استثمار 500 مليون دولار لشراء الحصة في "تشاينا إيفر غراند نيو إنرجي فيكل غروب" (China Evergrande New Energy Vehicle Group Ltd) مقابل الأسهم والحصول على الأغلبية في مجلس إدارة شركة صناعة المركبات الكهربائية، حسبما أعلنت الشركتان اليوم الإثنين.

 

سجلت شركة “إيفرغراند نيو إنرجي فيكل” خسارة قدرها 11.7 مليار دولار عن عامي 2021 و2022

 

في أول تقرير لها عن النتائج المالية منذ عامين، سجّلت شركة "إيفرغراند نيو إنرجي فيكل" الشهر الماضي خسارة قدرها 11.7 مليار دولار عن عامي 2021 و2022، وحذّرت من عدم قدرتها على الاستمرار في نشاطها. من جانبها، قالت "إن دبليو تي إن"، التي أسسها رجل الأعمال الصيني آلان نان وو، إنها ترى أن "إيفرغراند نيو إنرجي فيكل" يمكن أن تساعد في تلبية الطلب على المركبات الكهربائية في الشرق الأوسط، بما في ذلك دولة الإمارات.

 

 إعادة هيكلة ديون المجموعة الأم

 

يشار إلى أن سهم "إيفرغراند نيو إنرجي فيكل" هو جزء مهم من إعادة هيكلة ديون المجموعة الأم، والتي تعد من بين أكبر الأسهم على الإطلاق في الصين. كانت "إيفرغراند" عرضت على الدائنين الاختيار بين الحصول على مجموعة من الديون والأدوات الجديدة المرتبطة بأسهم وحدة الخدمات العقارية التابعة لها أو وحدة صناعة السيارات الكهربائية أو شركات التطوير العقاري الأم نفسها.

وفقًا لأعلى تقييم أُجري في إبريل 2021، فقد تجاوزت "إيفرغراند نيو إنرجي فيكل" قيمة شركتي "فورد موتور" و"جنرال موتورز"، على الرغم من أن الشركة لم تكن قد بدأت المبيعات. يذكر أن الشركة باشرت تسليم سيارات الدفع الرباعي الكهربائية أواخر العام الماضي.